مسجد أبو ذر الغفاري في بلدة كفر راعي بفلسطين ٢

مسجد أبو ذر الغفاري في بلدة كفر راعي بفلسطين ٢



#مسجد (أبو ذر الغفاري) في بلدة كفر راعي بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بجنوب بلدة كفر راعي التي تتبع محافظة جنين الواقعة في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وقد سمي باسم أحد الأصحاب الأجلاء للرسول صلى الله عليه وسلم، كما هو حال كثير من مساجد فلسطين التي تحن للجيل الذهبي الفريد في التاريخ الإسلامي والبشري قاطبة.
ومسجدنا هذا هو واحد من سبعة مساجد تتنور بها هذه البلدة التي يزيد عدد سكانها عن ١١٠٠٠ نسمة، وهو أكبرها بالفعل؛ فهو مجمع كبير يتمدد على مساحة واسعة من الأرض ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تحتوي على قاعات للصلاة تتسع لآلاف المصلين، وقاعة متعددة الأغراض، وفصول دراسية، ومكتبة عامة، ومكاتب إدارية وخدمية.
وقد بني المسجد بتعاون أهالي هذه البلدة التي يجمعها مجلس مهمته مناقشة مشاكل الأهالي ومطالبهم والإسهام في حلها، ومن أجل بناء هذا المجمع قام المجلس بجمع تبرعات الخيرين من أبناء البلدة ولا سيما المغتربين خارج الوطن والذين لم ينسوا أهلهم وبلدتهم.
يقوم المسجد بدور ريادي في صناعة وعي أبناء هذه البلدة وفي تكتيلهم ورصّهم حول القواسم المشتركة والمصالح العليا للبلدة، عبر مختلف الفعاليات والمناشط التي تنفذها إدارته، ومنها الخطب والدروس والمحاضرات والندوات والحلقات النقاشية والدورات التدريبية.
وبالنسبة لهيكل المسجد يبدو واضحا أنه يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويتزين بمئذنة اسطوانية عملاقة من أطول المآذن في فلسطين، ويزدان بقبة كبيرة ذات شكل نصف بيضاوي ومطلية بلون فيروزي، وتقوم على قاعدة مسدسة تحتوي على عدد من النوافذ الرأسية المقوسة والتي تسهم مع النوافذ الجدارية في تهوية المسجد ومنحه الضياء الطبيعي المناسب.

x