مسجد الرحمن في بلدة دير حنا بفلسطين ٢

مسجد الرحمن في بلدة دير حنا بفلسطين ٢



#مسجد (الرحمن) في بلدة دير حنا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي القلعة بغرب بلدة دير حنا الواقعة في منطقة الجليل بشمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.
بدأت أعمال تشييد مسجدنا هذا في عام ٢٠١٦، واستغرق الأمر حوالي أربع سنوات ليظهر بكل هذا التألق والتأنق، وتم افتتاحه في أبريل عام ٢٠٢١م في ظل فرحة كبيرة من قبل الأهالي وخاصة أن البلدة تعاني من قلة المساجد القائمة فيها، فهذا هو المسجد الثالث في البلدة التي تجاوز عدد سكانها ١١٠٠٠ نسمة!
وبالطبع فإن هذا المسجد هو الأكبر بفارق كبير عن المسجدين الآخرين، وكما توضح الصور فإن المبنى يجثم على مساحة واسعة من الأرض، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعة الصلاة الرئيسية للرجال والتي تستوعب عددا كبيرا من المصلين، ويشتمل على مصلى نسائي يتسع لمئات المصليات، وقاعة متعددة الأغراض، وفصول وغرف ذات وظائف تعليمية واجتماعية متعددة، حيث يسهم في صناعة الوعي الجمعي وتجفيف منابع العصبيات، ومحاربة الجريمة التي تشيع في المنطقة عامة والبلدة خاصة، بتواطوء ماكر من قبل الاحتلال!
وتُظهر الصور أن المسجد تحفة هندسية ومعمارية رائعة؛ حيث يجمع تصميمه بين الأصالة والمعاصرة، وجرى تشييده بحرفية عالية من أجود أنواع الحجارة الفلسطينية المنحوتة بطريقة أنيقة!
ويتزين سقف المبنى بخمس قباب بطريقة تشبه المساجد الإندونيسية، وكأنها ترمز لأركان الإسلام، وبينما تقبع القبة الرئيسية في الوسط تتوزع القباب الأربع على الأركان الأربعة، وتوجد قبة سادسة تسقف مدخل المسجد. ويشمخ المبنى بمئذنتين شاهقتين يجمع تصميمهما بين النمطين العربي والعثماني مع بعض التفاصيل الفنية التي جاد بها خيال المهندس المعماري الذي قام بتصميمه!
ويزخر الجانب الداخلي من المبنى بكثير من المكونات الجمالية البديعة، وأهمها النقوش والزخارف والمنحوتات الخشبية والخطوط العربية المبهرة، وتتدلى من سقوفه الكثير من النجف والثريات والفوانيس الأنيقة!

x