مسجد كفر زيباد الجديد في قرية كفر زيباد بفلسطين

مسجد كفر زيباد الجديد في قرية كفر زيباد بفلسطين



مسجد (كفر زيباد الجديد) في قرية كفر زيباد بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحدث أحياء قرية كفر زيباد التابعة لمحافظة طولكرم بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
مسجدنا هذا واحد من ثلاثة مساجد تتوزع على أحياء هذه القرية التي يصل سكانها إلى حوالي ٢٠٠٠ نسمة، وفيها واحد من أعلى المستويات التعليمية في فلسطين.
وعلى الرغم من عدم وجود معلومات عن هذه المساجد فإن تتبعنا لصورها في وسائل التواصل الاجتماعي، أوضحت لنا أن هذا المسجد هو الأكبر بين المساجد الثلاثة؛ فهو يتكون من ثلاثة طوابق ويتضمن المصلى الكبير للرجال ومصلى النساء واللذين يستوعبان عددا كبيرا من المصلين، ومكتبة عامة، ومكاتب إدارية وخدمية، ودورات مياه، ويشتمل على دار للقرآن الكريم يقوم بدور حيوي في حياة أبناء هذه القرية، ويحظى بكافة المرافق الأساسية التي تحتاجها العملية التعليمية والتربوية في مثل هذه الحالة.
جرى تشييد المسجد وفق تصميم معماري يجمع بين الأصالة والمعاصرة، بصورة أظهرته في منتهى الحداثة مع توافر كافة مقومات العمارة الإسلامية الأصيلة، وأهمها المئذنة الشاهقة جدا والتي أخذت شكلا اسطوانيا جميلا مع شرفة واحدة في الأعلى تُمكّن مرتقيها من اكتشاف الآفاق البعيدة في هذه المنطقة التي تزخر بالجمال الطبيعي الخلاب!
ويتزين بقبة كبيرة ذات شكل نصف بيضاوي، وقد تم طلاؤها بلون فيروزي مع تطعيمها بزخارف ونقوش بديعة!
ويزدان الداخل بنقوش وزخارف إسلامية مبهرة، ولا سيما المحراب والمنبر والقبة التي تتدلى منها أيضا نجفة وثريا، وزينت بآيات قرآنية تم تسطيرها بخط عربي في منتهى الجمال!

x