مسجد الحموري الكبير في بلدة حبع بفلسطين ٢

مسجد الحموري الكبير في بلدة حبع بفلسطين ٢



#مسجد (الحموري الكبير) في بلدة جَبَع بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع نابلس بوسط بلدة جبع التابعة لمحافظة جنين بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وجبع هذه غير قرية جبع التي تتبع محافظة القدس.
مسجدنا هذا واحد من أربعة مساجد تتوزع على أحياء هذه البلدة التي يزيد عدد سكانها عن ١٦ ألف نسمة، وهذا يعني أنه يوجد مسجد لكل أربعة آلاف شخص، وهذا العدد قليل جدا مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ مسجد لكل ٥٠٠ شخص، ولا شك بأن التضييق الص.هيو.ني سبب رئيسي في هذا الخلل!
ويكفي أن نعرف أن هذا المسجد جرى إحراق جزء كبير منه في يونيو ٢٠١٢م من قبل المستوطنين الص.هاي.نة؛ بسبب اضطلاع المسجد بدور مشهود في تجذير الوجود الفلسطيني بأرضهم!
ويبدو من تلقيب مسجدنا بالكبير بأنه أكبر المساجد الأربعة التي تحتضنها هذه البلدة؛ فهو يتمدد على مساحة واسعة من الأرض، ويتكون من طابقين فسيحين للغاية، ويشتملان على مصليين للرجال والنساء بإمكانهما استيعاب بضعة آلاف من المصلين والمصليات، وتوجد قاعة متعددة الأغراض ومكتبة عامة غنية بالمراجع النافعة، بجانب البنية التحتية المتكاملة، وقد تأكدت من هذا الأمر من خلال صور المساجد والفيديو الذي شاهدته للمسجد.
جرى بناء المسجد من الخرسانة المسلحة التي تم تلبيسها بالحجار البيضاء، ويبدو أن تشييده قد تم وفق نمط إسلامي معاصر. ويزدان بقبة ذهبية كبيرة تقوم على أكتاف غرفة مربعة ذات نوافذ رأسية مقوسة، بحيث تنفتح ثلاث نوافذ في كل جهة!
ويشمخ بمئذنة اسطوانية شاهقة، ولها قاعدة مربعة، وقبل القمة توجد شرفة ذات نقوش بديعة، ومن خلالها يمكن رؤية سائر تفاصيل هذه البلدة التي تغرق وسط طبيعة خلابة تغلب عليها أشجار الزيتون والأشجار المثمرة!
ويمتاز الجمال الداخلي للمسجد بالجمع بين الأناقة والبساطة في آن واحد.

x