مسجد القدس في مدينة غزة بفلسطين

مسجد القدس في مدينة غزة بفلسطين



مسجد (القدس) في مدينة غ.زة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي تل الهوى بمدينة غ.زة عاصمة ق.طاع غ.زة بجنوب فلسطين. وهذا المسجد غير المسجد الذي يحمل نفس الاسم في نفس المدينة والذي يستوطن حي الزيتون وجرى بناؤه من قبل حركة الجهاد الإسلامي بغ.زة وافتتح في عام ٢٠١٥م.
تأسس مسجدنا هذا في عام ١٤٣٤هجرية/ ٢٠١٣م، بتبرعات أهل الخير من داخل البلد وخارجه، وبني من الإسمنت المسلح ثم تم تلبيس جدرانه بالحجارة التي جرى استخدامها بطريقة فنية بديعة!
يتكون المسجد من ثلاثة طوابق ذات شكل مستطيل، ويحتوي على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويشتمل على مركز تعليمي يسمى مركز القدس لتعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية، ويتضمن فصولا دراسية وقاعة متعددة الأغراض، ومكتبة عامة، بجانب البنية التحتية المتكاملة.
يضطلع المسجد بوظائف تعليمية وتربوية واجتماعية متعددة، ويقدم للمجتمع عددا من الخدمات المادية والمعنوية التي تسهم في رفع فعاليته في مضامير صناعة الحياة وفق المنهج الإسلامي.
جرى تشييد المسجد وفق تصميم معماري يمزج بين الأصالة والمعاصرة، ويتزين بمئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب، وبقبة جميلة تتوسط مقدمة المصلى، وتتدلى منها نجفة ضخمة في الداخل، ويتسم الجمال الداخلي بالأناقة والبساطة في آن واحد!

x