مسجد النبي العيص بن إسحاق في بلدة سعير بفلسطين ٢

مسجد النبي العيص بن إسحاق في بلدة سعير بفلسطين ٢



#مسجد (النبي العيص بن إسحاق) في بلدة سعير بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في وسط بلدة سعير التابعة لمحافظة الخليل في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وسمي باسم العيص بن إسحاق الذي هو أخ يعقوب عليه السلام ويقال إنه نبي أيضا، ويعرف في الكتاب المقدس باسم آخر وهو عيسو.
ومن ثم فإن أصل المسجد قديم وأثري تليد، لكنه لم يبق على حاله، فقد جرت المحافظة على جزء منه بينما تم تأسيسه من جديد قبل ثلاثة عقود ليتم افتتاحه عام ١٤١٢هجرية الموافق ١٩٩٢م.
مما يجدر ذكره أن هذا المسجد هو الأكبر في هذه البلدة من بين ١٩ مسجدا تختال بها هذه البلدة التي يزيد عدد سكانها عن ٢١٠٠٠ نسمة، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد ١٥٠٠م٢، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن مصليين للرجال والنساء تزيد طاقتهما الاستيعابية عن ٣٠٠٠ مصل.
وليس في حوزتنا معلومات عن ما يحوز المسجد من مرافق، لكن ضخامة المبنى أفقيا ورأسيا تؤكد أنه يشتمل على مرافق ذات صبغة تعليمية واجتماعية متعددة، حتى يؤدي وظائفه في تثبيت الهوية الوطنية والدينية لمسلمي البلدة، ويسهم في توسيع دوائر الوعي بثوابت هذا الدين وحقائق الواقع ومتغيرات العصر!
المسجد مبني وفق تصميم إسلامي معاصر، ويتجمل بقبتين الأكبر منها ذات حجم متوسط وتزين مقدمة المصلى الأساسي، وفي أحد أركان المبنى تنبثق مئذنة ضخمة ذات أبدان متعددة، ولها شرفتان وذروة مقببة!

x