مسجد الشهيد عبداللطيف السقا في مدينة خان يونس بفلسطين

مسجد الشهيد عبداللطيف السقا في مدينة خان يونس بفلسطين



مسجد (الشهيد عبداللطيف السقا) في مدينة خان يونس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع المجايدة بمدينة خان يونس الواقعة في جنوب قطا.ع غ.زة بجنوب فلسطين المحتلة سنة 1967.
بدأت فكرة بناء مسجدنا هذا على يد مصطفى السقا أبو حافظ، عندما خصص جزءاً من أرضه لبناء هذا المسجد عام 1970م، ثم بني مسجد صغير، وأعيد بناء المسجد بعد ذلك بمبادرة من المحامي سليم السقا الذي جمع تبرعات من الخيرين في الداخل والخارج، وأشرف على البناء بحيث صار مبنى من أربعة طوابق، ومن هنا اكتسب المسجد اسمه بجانب تخليد ذكرى أحد شهداء المنطقة!
افتتح المسجد يوم الجمعة 8 مارس 2013م في حفل بهيج، وتقدم الحضور القيادي في حركة حماس د. محمود الزهار، ونواب المجلس التشريعي ومدراء الأجهزة الأمنية، وعدد غفير من المواطنين.
وللأسف فقد تعرض المسجد للقصف من قبل طائرات الأعداء في منتصف نوفمبر 2023م، وبقيت بعض هياكله قائمة لكنه خرج عن الخدمة تماما مثل مئات المساجد التي تم تدميرها حتى الآن.
يتمدد المسجد على مساحة متوسطة من الأرض، ويتكون من أربعة طوابق: طابق أرضي (بدروم) وثلاثة طوابق فوق الأرض، وتتضمن مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويحتوي الطابق الرابع على قاعة تم إعدادها للقاءات الخاصة بالمسجد وللاحتفالات الدينية المتنوعة، وتوجد في المسجد مكتبة عامة تزخر بعدد غير قليل من الكتب والأشرطة الإسلامية، وبعض الغرف التي تستخدم لأغراض تعليمية وإدارية وخدمية. ومن المؤكد أن المسجد يحرس ثغرا من الثغور العلمية والثقافية والاجتماعية، وأن اللجان المنبثقة عن إدارته تمارس عددا من الأنشطة المتنوعة التي تخدم الغاية الأساسية التي وجد من أجلها المسجد!
يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة واضحة للعيان؛ حيث جمع مبناه بين الأصالة والمعاصرة مع لمسات من خيال المهندس المعماري الذي قام بتصميمه، ويمتلك واجهة جميلة ذات مقدمة بديعة، ويتزين بقبة أنيقة تجمع بين الضخامة والفخامة بصورة ملحوظة!
ويبدو الجمال الداخلي للمسجد موازيا للجمال الخارجي، بكل تفاصيله الهندسية والفنية، ولا سيما ما يتعلق بالمنحوتات الخشبية الفخمة التي تتجلى في المحراب والمنبر والأبواب والنوافذ!

x