مسجد المجمع الإسلامي في مدينة خان يونس بفلسطين ١

مسجد المجمع الإسلامي في مدينة خان يونس بفلسطين ١



#مسجد (المجمع الإسلامي) في مدينة خان يونس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع صلاح الدين بالقرب من دوار بني سهيلا في مدينة خان يونس الواقعة في قط.اع غ.زة بجنوب فلسطين المحتلة سنة 1967م.
تأسس مسجدنا هذا سنة 1978م كفرع للمجمع الإسلامي في مدينة غزة والذي تأسس بدوره في عام 1973م على يد الشيخ أح.مد يا.سين ورفقائه، ومر مسجدنا بأطوار متعددة وشهد عددا من الإصلاحات والتوسيعات في أعوام 2000 و2003 و2004 حتى صار بهذه الصورة. وقد سمي بالمجمع لأن الهدف لم يكن إنشاء مجرد مكان للصلاة، وإنما تشييد مؤسسة ذات أغراض تربوية وتعليمية واجتماعية متعددة، بحيث يصبح من أهم روافع المجتمع الإسلامي المنشود!
وكانت دبابات شذاذ الآفاق قد قامت في 12 يناير 2003 بهدم جزء من سور المسجد عند اجتياحها لمدينة خان يونس لكن أسرة المسجد قامت ببنائه من جديد بعد أيام قليلة، ولم نجد ما يفيد عن مصيره في هذه الحرب المستعرة في قط.اع الع.زة!
يعد هذا المسجد من أكبر المساجد في خان يونس؛ إذ تبلغ المساحة الكلية للمسجد 1000م2، أما مساحة المبنى المسقوف فتبلغ 500م2، ويتكون من ثلاثة طوابق، يتضمن الطابق الأول مدارس ورياض المجمع الإسلامي وتبلغ مساحتها 400م2، ويتكون الطابق الثاني من مصلى ومركز دار الأرقم لتحفيظ القرآن الكريم وتبلغ مساحته 300م2، ويشتمل الطابق الثالث على مصلى ومكتبة عامة تبلغ مساحتها 200م2.
ويجتذب المسجد كثيرا من المصلين، ورغم أنه يمتلك مدخلين في الجهتين الشرقية والجنوبية إلا أنه يشهد ازدحاما كبيرا بسبب كثافة المقبلين عليه.
ويبدو من تأمل شكل المسجد وطبيعة عمارته أن القائمين عليه مهتمون بمعانيه أكثر من اهتمامهم بمبانيه وبجوهره أكثر من مظهره، لدرجة أنه لا يمتلك مئذنة، مكتفيا بقبة كبيرة تسقف قلب المصلى الرئيسي فيه!

x