مسجد أبو خليل في بلدة عصيرة الشمالية بفلسطين1

مسجد أبو خليل في بلدة عصيرة الشمالية بفلسطين1



مسجد (أبو خليل) في بلدة عصيرة الشمالية بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع عصيرة نابلس بوسط بلدة عصيرة الشمالية التي سميت بهذا الاسم؛ بسبب ما كان يعصر فيها من أعناب أيام الرومان أو كثرة ما يعصر فيها من زيتون في العصور المتأخرة، وتتبع محافظة نابلس الواقعة في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
بحثت عن من هو أبو خليل الذي سمي المسجد باسمه وهل هو الشخص الذي بناه أو عالم أو شيخ صوفي أو شهيد، لكنني لم أجد أي إجابة رغم تقليب صفحات ومواقع فلسطينية عديدة.
يقترب سكان هذه البلدة من ١٠٠٠٠ نسمة، وتحتوي على ستة مساجد، وهي: المسجد الشرقي وهو أقدمها، ومسجد أبو خليل، والمسجد الغربي، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد عبادة بن الصامت، ومسجد الفرقان.
وتؤكد كتابات أبناء البلدة أن مسجدنا هذا من أحدثها عمرا لكنه أكبرها حجما وسعة؛ فهو يتمدد على شكل مربع كبير، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعتين منفصلتين لصلاة الرجال والنساء، ويحتوي على فصول دراسية، ومكتبة عامة، وغرف إدارية وخدمية، ودورات مياه نظيفة، وساحة للاحتفالات، ومواقف مناسبة للسيارات.
وفي ذات الوقت هو أشد مساجد البلدة جمالا، فهو يزدان بمنارة ذات رأس قلمي وأبدان متعددة ولها شموخ مذهل، ويتزين قلب السقف بقبة ضخمة في قطرها وارتفاعها، وتكاد أن تكون لوحة فتّانة بتصميمها المتفرد ونقوشها الجذابة ولونها البديع، كما يظهر في الصور، ولذلك فإن مبناه يستخدم من قبل كثير من الأهالي كرمز لبلدتهم الجميلة، كما رأيت في عديد من الصفحات والحسابات!

x