مسجد حمزة بن عبد المطلب في مدينة بني سهيلا بفلسطين ٢

مسجد حمزة بن عبد المطلب في مدينة بني سهيلا بفلسطين ٢



#مسجد (حمزة بن عبد المطلب) في مدينة بني سهيلا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في وسط مدينة بني سهيلا التي تستوطن شرق محافظة خان يونس بقط.اع غ.زة الواقع في جنوب فلسطين.
تأسس مسجدنا هذا عام ١٩٦٥م بجهود ذاتية من قبل أهالي المنطقة، وظل هو المسجد الرئيسي في هذه البلدة التي صارت بلدية ومدينة بعد ذلك بعقود، حيث كان يتكون من طابقين ويتسع لعدد كبير من المصلين.
وفي عام ٢٠٢٢م تشكلت لجنة من رواد المسجد لإعادة بناء المسجد وتوسيعه حتى يستوعب عددا أكبر من المصلين، وفي ٢١ مارس ٢٠٢٣م تم وضع حجر الأساس لهذا المسجد الكبير بمشاركة من رواد مسجد حمزة القديم الذي يقع بجانبه تماما.
وفي منتصف يونيو ٢٠٢٣م تم البدء بتجهيز المصلى المؤقت وهدم المسجد القديم بعد أن تم الانتهاء من تشييد طابقين من المبنى الجديد، وقد اندلعت الحرب والأعمال جارية في عملية البناء والتجهيز، ولا ندري عن مصيره شيئا لكن المنطقة الشرقية التي يقع فيها المسجد من المناطق التي تعرضت لدمار شديد جدا.
هذا المسجد واحد من عشرات المساجد التي تزدان بها هذه المدينة المناضلة، لكنه ظل الأكبر في نسخته القديمة، وكان الإعداد جاريا في نسخته الجديدة لكي يكون من أكبر مساجد القطاع كله، بحسب الرسم الهندسي؛ حيث أضيفت إلى أرضيته السابقة مساحة كبيرة، وجرى تصميمه لكي يتكون من بضعة طوابق تتضمن مصليات تستطيع استيعاب آلاف المصلين، بجانب قاعة متعددة الأغراض، ومكتبة عامة وفصول دراسية يتكون منها مركز قرآني تتبعه مرافق متعددة!
أما عن تصميم المسجد وجمالياته المعمارية والفنية فنتركه للصور.

x