مسجد الشهداء في بلدة قبيا بفلسطين

مسجد الشهداء في بلدة قبيا بفلسطين



مسجد (الشهداء) في بلدة قبيا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في مكان مرتفع ببلدة قبيا أو قبية التابعة لمحافظة رام الله بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
سمي المسجد باسم مسجد الشهداء أو شهداء قبية تخليدا لذكرى قريتهم التي تعرضت في ١٤ أكتوبر من سنة ١٩٥٣ لمجزرة صهيونية راح ضحيتها ٦٧ شهيدا، وصدر قرار أممي بإدانة المجزرة وتجريم من قاموا بها، وكان قائد الوحدة العسكرية التي ارتكبت المجزرة أرييل شارون الذي أصبح في ما بعد رئيسا لحكومة الاحتلال، وتم ارتكاب المجزرة بأمر من رئيس الحكومة آنذاك دافيد بن جوريون!.
هذا المسجد واحد من ثلاثة مساجد تحتضنها هذه البلدة التي يصل عدد سكانها إلى ٧٠٠٠ نسمة، وهي: مسجد شهداء قبيا، ومسجد الشهيد سليمان دلول، ومسجد بر الوالدين، وتتوزع على أهم أحياء البلدة.
ويعد مسجدنا أكبر المساجد الثلاثة في قبيا بحسب المعلومات والصور؛ إذ جرى تشييده على قطعة أرض كبيرة ويتكون من أربعة طوابق واسعة تتضمن مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد كبير من المصلين، ويشتمل على مرافق عديدة ذات صبغة تعليمية واجتماعية وخدمية.
ويبدو أن تشييده بدأ سنة ٢٠٠٧م، وقام بتشييده بعض المتبرعين من أهل الخير من داخل البلدة وخارجها.
بني المسجد من الحجر الأبيض، وينتمي من الناحية المعمارية إلى النمط الإسلامي الحديث؛ ويبدو ذلك واضحا في تخطيطه ونوافذه المميزة، وفي قبته البصلية ذات اللون البرتقالي الغامق والخطوط الهندسية المخفية، وفي مئذنته الثمانية الأضلاع والغنية بالزخارف والنقوش البديعة للغاية!

x