مسجد عين مصباح في مدينة رام الله بفلسطين ٢

مسجد عين مصباح في مدينة رام الله بفلسطين ٢



#مسجد (عين مصباح) في مدينة رام الله بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي عين مصباح بمدينة رام الله عاصمة السلطة الفلسطينية بفلسطين، وسمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى اسم الحي الذي يستوطنه.
أصل المسجد قديم وأقرب إلى التهالك، فتم هدمه وبناء مسجد جديد مكانه على نفقة المتبرعين من أصحاب الخير داخل البلد وخارجه، وقد افتتح في حفل كبير يوم ١١ مايو ٢٠١٨م لينضم إلى قائمة المساجد التي تفخر بها مدينة رام الله.
ورغم أن المسجد يبدو صغيرا للرائي فإنه ليس كذلك بل هو كبير؛ إذ يتكون من أربعة طوابق تحتوي على مصلى كبير خصص لصلاة الجمعة والأعياد والمناسبات الدينية، ومصلى يومي للصلوات اليومية الخمس، ومسجد خاص بالنساء، ومكتبة عامة، ومرآب للسيارات، بجانب دورات مياه أنيقة تضاهي ما هو موجود في المطارات!
تصميم المسجد حديث للغاية لكنه لم يتجاهل أساسيات العمارة الإسلامية للمساجد؛ فهو يشمخ بمبنى مرتفع جرى تشييده من أفخر أنواع الحجارة التي تجود بها أرض فلسطين، ويزدان بقبة ذهبية من الخارج ومنقوشة من الداخل بأفخم الزخارف، بجانب عدد من القباب الذهبية الساحرة التي تزين عددا من الأماكن في المسجد ولا سيما الشرفات التي تغطي مدخل المسجد!
ويتزين المسجد بمئذنة اسطوانية شاهقة بصورة تجعل الرائي يراها من مركز المدينة رغم أنَّ المسجد بني في واد منخفض، ويزخر الداخل بالكثير من المقومات الجمالية التي تؤكد بلسان الحال أن المسجد تحفة معمارية مذهلة!
ويحظى المبنى بكافة الخدمات التي تجعل القيام بالصلوات شديد السلاسة، بما في ذلك أجهزة التكييف من تبريد في الصيف وتدفئة في الشتاء!

x