مسجد الرامة في مدينة الخليل بفلسطين ٢

مسجد الرامة في مدينة الخليل بفلسطين ٢



#مسجد (الرامة) في مدينة الخليل بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في منطقة بئر الرامة، وهو موقع أثري في جبل الخليل ويعود تأريخه إلى ٤٠٠٠ سنة، وذلك في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
سمي المسجد باسم الموقع الأثري الذي يتضمن بئر الرامة وتوجد فيه بقايا الأحواض التي كانت تصب فيها مياه البئر الشهيرة.
افتتح المسجد في يوم ١٨ مايو ٢٠١٣م في حفل رسمي وشعبي كبير تقدمه وزير الأوقاف في حكومة السلطة الفلسطينية ومحافظ محافظة الخليل، ويبدو أن تشييده جاء كثمرة لتضافر جهود الخيرين الذين جمعوا التبرعات من داخل المدينة وخارجها.
ولا يختلف متذوقان للجمال المعماري حول أن المسجد تحفة معمارية رائعة بتصميمه الهندسي الإبداعي وتجهيزه الفني الأنيق؛ فهو مصمم بصورة معاصرة مع استمداده من الطرز المعمارية الأصيلة في المعمار الإسلامي الغني بالجمال الساحر!
يتزين المسجد بمئذنة ضخمة ذات تصميم بديع، ويزدان في الداخل بالمنحوتات الخشبية في المنبر والمحراب وفي النوافذ والأبواب، وبالكثير من النقوش والزخارف الإسلامية المبهرة، وتتدلى من سقفه العديد من النجف والفوانيس البديعة!
يتكون المسجد من ثلاثة طوابق فسيحة تتضمن قاعة الصلاة الرئيسية للرجال والتي تستوعب مئات المصلين، ويتضمن مصلى نسائيا، ومحلات تجارية في الطابق الأرضي، وبعض الغرف ذات الوظائف التعليمية والإدارية والخدمية، بجانب دورات مياه في منتهى الحسن والجمال!

x