مسجد تميم الداري الكبير في مدينة البيرة بفلسطين ١

مسجد تميم الداري الكبير في مدينة البيرة بفلسطين ١



#مسجد (تميم الداري الكبير) في مدينة البيرة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي أم الشرايط بمدينة البيرة التابعة لمحافظة رام الله بالضفة الغربية من فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
وسمي بهذا الاسم نسبة للصحابي الجليل تميم الداري الذي ولد وعاش في فلسطين وكان من أكابر رهبانها، وحينما عرف المسلمين هاجر إلى المدينة المنورة واعتنق الإسلام في السنة التاسعة للهجرة، ويقال إنه كان أول من أسرج المساجد بالقناديل، وولاه عمر بن الخطاب على ولاية بيت المقدس بعد فتحها.
جرى بناء مسجدنا هذا من قبل فاعلي خير، ولكن لم نجد تأريخ التأسيس ولا المساحة والسعة، لكن تلقيبه بالكبير يدل على أنه ذو حجم كبير، وتؤكد ذلك الصور المرفقة، فهو يتكون من طابقين واسعين ويحتوي على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويحتوي على مركز قرآني بما يحتاجه من فصول دراسية ومكتبة عامة وقاعة متعددة الأغراض، بجانب مكتب إداري ودورات مياه نظيفة ومواقف مناسبة للسيارات.
أسهم المسجد ويسهم بفاعلية في صناعة الوعي الجمعي المنشود، من خلال فعالياته المتنوعة، مما أزعج المحتلين وأدى بهم إلى محاصرة المسجد عدة مرات وتفتيش رواده ومضايقة القائمين عليه، كما حدث في عامي ٢٠١٠ و٢٠١٣م.
يجمع تصميم المسجد بين الأصالة والمعاصرة بصورة حسنة، ويحظى بواجهة فارهة الجمال وبوابة فخمة الحجم، وتزينها مئذنة سداسية الأضلاع وذات ثلاث شرفات بديعة وذروة مقببة!
ويزدان بقبة ذهبية ذات شكل نصف بيضاوي، وتقوم في السقف على قاعدة مدورة ذات نوافذ رأسية كثيفة، وترتفع من الأرض على عدد من الأعمدة الاسطوانية الأنيقة، وتتدلى منها نجفة ضخمة!

x