مسجد الشهداء في بلدة سيلة الظهر بفلسطين

مسجد الشهداء في بلدة سيلة الظهر بفلسطين



مسجد (الشهداء) في بلدة سيلة الظهر بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة ببلدة سيلة الظهر التي تتبع محافظة جنين، وتقع في المنتصف بين مدينتي جنين ونابلس بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد واحد من خمسة مساجد تحتضنها هذه البلدة التي يصل عدد سكانها إلى حوالي سبعة آلاف نسمة، ولها حضور مقدر في مضامير مقاومة الاحتلال بكافة صور المقاومة الناعمة والخشنة، ومنها صناعة الوعي الجمعي وتقوية الروابط بين مختلف المكونات داخل المجتمع المحلي.
ويبدو أن المرحلة الأولى من بناء مسجدنا هذا قد تمت من خلال تبرعات أهالي البلدة في الداخل والخارج، وذلك قبل عام ٢٠١٧م، وفي المرحلة الثانية من البناء تولت العملية مؤسسة وافا للتنمية وبناء القدرات، التي قامت بالإعلان عن عطاء في ٢٠١٩ لاستكمال البناء، وفي عام ٢٠٢٠م تم الانتهاء من المبنى وافتتاح المسجد في ظل فرحة عامرة غمرت الأهالي.
بني مسجدنا هذا من الخرسانة المسلحة ثم تم تلبيس جدرانه بالحجارة البيضاء، ويتكون من طابقين متوسطي الحجم، ويشتملان على مصليين للرجال والنساء لكننا لم نجد أي معلومة عن طاقته الاستيعابية، ويشتمل بجانب ذلك على البنية التحتية المطلوبة لكل مسجد بهذا الحجم والجمال.
وتوضح الصور أن المسجد تحفة معمارية حقيقية، فهو ذو تخطيط متميز وعمارة أنيقة، ويزدان بمئذنتين رائعتي التصميم والتزيين وبقبة ذهبية آسرة، ولا يقل الجمال الداخلي للمسجد عن الجمال الخارجي، وهو جمال ينضح بأناقة بالغة ومن دون أي مبالغة في التزيين، والصور تؤكد هذا الأمر بصورة لا تدع مجالا لأي شك!

x