مسجد الشهداء في مدينة طولكرم بفلسطين

مسجد الشهداء في مدينة طولكرم بفلسطين



مسجد (الشهداء) في مدينة طولكرم بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في قلب مخيم طولكرم الذي تأسس سنة ١٩٥٠م في طرف البلدة القديمة، وأصبح اليوم في وسط مدينة طولكرم التي تعد من أكبر مدن الضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
وبحسب اللوحة المثبتة في جدار مسجدنا هذا فقد جرى افتتاحه سنة ٢٠٠٦م الموافق ١٤٢٧ هجرية، بعد بضعة أعوام من العمل في تشييد هذا المسجد الذي تضافرت جهود الخيرين في بنائه مما جادت به أنفسهم السخية حتى يصير مَعلما لهذا المخيم الذي يضم أعدادا من المهجرين من بلداتهم في فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.
يعد هذا المسجد من أكبر المساجد في هذه المدينة العامرة بعشرات المساجد؛ فهو يتمدد على مساحة واسعة من الأرض رغم ضيق المخيم، وزاد القائمون عليه بتوسعهم الرأسي في بنائه، فهو يتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تشتمل على قاعة الصلاة الرئيسية للرجال والتي تستوعب عددا غير قليل من المصلين، ويتضمن مصلى نسائيا يتسع لمئات المصليات، ولا نعلم تفاصيل بقية المرافق لكننا نعلم يقينا اشتماله على مرافق تعليمية وإدارية وخدمية ودورات مياه، حتى يأخذ مكانه في الثغور التعليمية والتربوية والاجتماعية، لكنه بسبب ضيق المساحة فإنه لا يمتلك موقفا مستقلا للسيارات!
جرى تشييد المسجد من حجارة فلسطين المتينة، وتم تصميمه وفق طراز إسلامي معاصر، وله حظ وافر من الجمال الآسر، إذ يحظى بواجهة رائعة تتضمن أعمدة اسطوانية نحيلة وبراويز بديعة للنوافذ، وكلها منحوتة من الحجر بطريقة جذابة!
ويتزين المبنى بمئذنة شاهقة ذات ستة أضلاع وشرفة واحدة، ولها رأس قلمي سميك!

x