مسجد أبو عبيدة في بلدة عسكر بفلسطين

مسجد أبو عبيدة في بلدة عسكر بفلسطين



مسجد (أبو عبيدة) في بلدة عسكر بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في مكان مميز بوسط بلدة عسكر التي يقال إن هذا الاسم أطلق عليها بسبب قيام جيش صلاح الدين الأيوبي بالتوقف فيها للشرب من عين ماء فيها أثناء زحفهم لتحرير بيت المقدس من الصليبيين، وقد أقيم فيها مخيم بعد نكبة ١٩٤٨م ومع الأيام اتصل المخيم مع مدينة نابلس الواقعة في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
هذا المسجد واحد من بضعة مساجد تزدان بها هذه البلدة التي صارت حيا من أحياء مدينة نابلس، ويسهم بفاعلية في المحافظة على الهوية الإسلامية والوطنية لأهاليها، ويشارك في صناعة الوعي الجمعي المنشود، وتعبئة الجماهير ضد الاستعمار والاستيطان الص.هيو.نيين.
بني مسجدنا هذا من تبرعات بعض فاعلي الخير، بعد أن رأوا قلة المساجد القائمة وضيقها عن استيعاب الأعداد المتزايدة من رواد المساجد بعد ازدياد العائدين إلى دينهم.
يتكون المسجد من ثلاثة أدوار متوسطة الحجم تشتمل على قاعتي صلاة للرجال والنساء تتسعان لعدد غير قليل من المصلين، ويمتلك فصولا وغرفا يتم توظيفها لاستيعاب العاكفين على حفظ القرآن الكريم، بجانب المواضئ ودورات المياه النظيفة.
يحظى المسجد بتصميم رائع امتزجت فيه المعاصرة بالأصالة لتثمر مبنى أنيقاً للغاية؛ بتخطيطه البديع وقبته الذهبية الساحرة ومئذنته الشامخة التي تجمع إلى حد كبير بين الضخامة والفخامة، كما توضح الصور!
وزاد من جمال المسجد إحاطته ببساتين من الأشجار المتنوعة.

x