مسجد أهل السنة في مدينة خان يونس بفلسطين

مسجد أهل السنة في مدينة خان يونس بفلسطين



مسجد (أهل السنة) في مدينة خان يونس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الحديثة بمدينة خان يونس الواقعة في جنوب ق.طاع غ.زة الذي يستوطن جنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
قامت ببناء هذا المسجد جمعية دار الكتاب والسنة التي تأسست في قط.اع غز.ة منذ بضعة عقود، وتنشط في مجال الدعوة إلى الله بنفَس سلفي، وقد قامت ببناء عشرات المساجد والإشراف عليها، بدعم وتمويل من جمعيات وشخصيات من بلدان عديدة ولا سيما من السعودية.
يعد مسجدنا هذا ثاني أكبر مساجد مدينة خان يونس؛ إذ جرى بناؤه على مساحة كبيرة من الأرض ويتكون من طابقين واسعين يحتويان على مصليين للرجال والنساء يستوعبان آلاف المصلين. ويحتضن المسجد عددا من الحلقات التي تتولى تحفيظ الناشئة القرآن الكريم وتقوم بتدريسهم أحاديث السنة النبوية، وله أنشطة وعظية وتعليمية عديدة ويسهم في خدمة المجتمع المحلي من زوايا إصلاحية وخيرية.
وتوضح الصور أن المسجد مشيد وفق نمط معماري يمزج بين الأصالة والمعاصرة مع بصمة خاصة، ويمتلك واجهة حجرية جميلة تتوسطها بوابة ضخمة، وتصطف في طابقيها مجموعة كبيرة من النوافذ الرأسية المقوسة والتي تقوم على أعمدة اسطوانية منحوتة من أجود أنواع الحجارة الفلسطينية وتتوزع بطريقة متناسبة !
ويزدان المصلى بقبة ضخمة ذات مظهر جميل بسبب شكلها نصف البيضاوي ونقوشها البديعة وقاعدتها ذات الأضلاع الستة والتي يحتوي كل بعد منها على ثلاث نوافذ رأسية مقوسة!

x