مسجد الغانم في مدينة خان يونس بفلسطين ١

مسجد الغانم في مدينة خان يونس بفلسطين ١



#مسجد (الغانم) في مدينة خان يونس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي المصري بوسط مدينة خان يونس بجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
بني مسجدنا هذا بتمويل سخي من أحد أبناء عائلة المصري في هذه المدينة وسمي باسمه، وهي من أكبر عوائل قطاع غ.زة ولها حضور في مختلف ميادين الحياة بالقطاع.
يعد مسجدنا هذا واحد من أكثر من ٣٠٠ مسجد تتزين بها أرجاء محافظة خان يونس التي تحتل المرتبة الأولى بين المحافظات الخمس للقطاع في عدد المساجد.
ومن الواضح أنه من أكبر وأجمل مساجد مدينة خان يونس، فهو ينساح على مساحة غير صغيرة من الأرض، ويتكون من طابقين واسعين يحتويان على مصليين للرجال والنساء ويبدو أن سعتهما كبيرة، وبالطبع فإنه لا يوجد مسجد في قطاع الرجولة والبطولة لا يحتوي على مركز قرآني بما يحتاجه من مرفقات متعددة أقلها بضعة فصول دراسية ومكتبة قرآنية وقاعة متعددة الأغراض ومكتب إداري.
يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة للغاية، ويمتاز بمئذنته الشاهقة والتي يشع جمالها بصورة ساحرة، ولا سيما شكلها المضلع وشرفاتها الأربع ونوافذها الرأسية المقوسة، بماتتزين من زخارف ونقوش بديعة!
ويزدان بقبة ضخمة تسقف جزءا كبيرا من مقدمة المسجد، وهناك قبة تماثلها في التصميم والتزيين وتختلف عنها في حجمها الصغير، وهي التي تزين المدخل الرئيسي الأنيق للمسجد!
ينضم مسجدنا هذا لقائمة المساجد التي تعتني بتربية الأجيال على منهج الرشد الذهبي الذي كان عليه سلف هذه الأمة في قرون الخيرية الأولى.

x