مسجد الإسلام في مدينة خان يونس بفلسطين ١

مسجد الإسلام في مدينة خان يونس بفلسطين ١



#مسجد (الإسلام) في مدينة خان يونس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في منطقة جورة اللوت بمدينة خان يونس ثاني أكبر مدن قطاع غ.زة الواقع في جنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
قام ببناء مسجدنا هذا أحد وجهاء عائلة المصري، التي تعد من أكبر العوائل في هذه المدينة، وهو د. حمدان المصري، وقد تم افتتاحه في ٢٢ فبراير من عام ٢٠١٣م بحضور عدد كبير من المسؤولين والعلماء والدعاة يتقدمهم رئيس الحكومة الفلسطينية آنذاك إسماعيل هنية والذي كان خطيبا لأول جمعة في هذا المسجد، وبحضور وفود من عدد من البلدان الإسلامية حينما رفع الحصار عن غ.زة أيام الرئيس المصري السابق محمد مرسي!
ورغم بحثنا المضني فلم نجد أي معلومة عن حجم المسجد وسعته، لكن الصور تظهر أنه مسجد متوسط الحجم في هذه المدينة التي تحظى بأكبر عدد من المساجد بين مساجد القطاع بعد مدينة غ.زة، أما كمحافظة فهي الأولى، حيث يجثم المسجد على مساحة جيدة ويتكون من ثلاثة طوابق تتضمن مصلى رئيسيا للرجال ومصلى فرعيا للنساء، ويشتمل على مركز قرآني مثل أغلب مساجد القطاع التي اعتزت بالقرآن وسارت إداراتها على منهج الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في تفعيل المساجد وجعل كل مسجد جامعا وجامعة، واحة لتنزل النفحات الروحية وساحة للترابط الاجتماعي.
ولا شك بأن المسجد مبني وفق الطراز المعماري الأصيل في هذه البقعة من العالم العربي، ويتزين بقبة كبيرة ذات تصميم وتزيين أنيقين، ويزدان بمئذنة شاهقة ذات جاذبية عالية بتصميمها البديع وشرفاتها الثلاث التي تزخر بالكثير من الزخارف والنقوش الإسلامية المبهرة!

x