مسجد الرضوان في بلدة خزاعة بفلسطين ١

مسجد الرضوان في بلدة خزاعة بفلسطين ١



#مسجد (الرضوان) في بلدة خزاعة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في بلدة خزاعة الواقعة في المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس بجنوب قط.اع غ.زة وجنوب فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
تم بناء المسجد من خلال تبرعات عدد من الخيرين، حيث تبرع بالأرض التي أقيم عليها المسجد أحمد محمد أبو صبحة، ومع مرور السنوات أصيب المسجد بالقِدم مع صغر حجمه، فاندفع القائمون عليه لهدمه عام ٢٠٠٣م وإعادة بنائه من جديد بتبرع من أهل الخير كذلك.
وبسبب الدور الرسالي الذي اضطلع به المسجد في تربية الناشئة على الاستقامة الواعية وتعليمهم أساسيات الإسلام، فقد جرى تدميره من قبل الاحتلال في عام ٢٠١٤م، لكن رجال الله أعادوا بناءه من جديد، وفي ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٣م أغارت عليه طائرات الاحتلال ودمرته ضمن أكثر من ٢٥٠ مسجدا جرى تدميرها كليا أو جزئيا حتى الآن!
هذا المسجد واحد من سبعة مساجد تحتضنها هذه البلدة الريفية في جنوب القطاع والتي يزيد سكانها عن ١١٠٠٠ نسمة.
وتبلغ المساحة الكلية لمسجدنا هذا حوالي ٢٩٧ م٢، ويتكون من طابقين يحتويان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير معلوم من المصلين، ويحتوي على (مركز الرضوان لتحفيظ القرآن الكريم) والذي يتولى تعليم عدد كبير من الأطفال القرآن ويحفظهم إياه، بجانب كثير من الأنشطة التربوية والترفيهية، ويتبعه كذلك مرفق صحي تبلغ مساحته حوالي ٣٣ م٢، ومكتبة عامة تشتمل على أهم المراجع المطلوبة لطلاب علوم القرآن والشريعة، بجانب دورات المياه ومكتب إداري.
يتزين المسجد بمئذنة سامقة ذات شرفة واحدة، ويختلف لونها عن اللون الأبيض للمبنى، ويزدان بقبة كبيرة تتوسط السقف، وتقوم على قاعدة مدورة انفتحت منها سلسلة من النوافذ الرأسية الواسعة!

x