مسجد الفقهاء في بلدة شويكة بفلسطين ١

مسجد الفقهاء في بلدة شويكة بفلسطين ١



#مسجد (الفقهاء) في بلدة شويكة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في شارع أبو الحكم بحارة الفقهاء في بلدة شويكة التي تتبع محافظة طولكرم بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م. وبسبب التطور العمراني وزيادة النمو السكاني فقد اتصلت شويكة بالمدينة وصارت حيا من أحياء طولكرم.
بنى مسجدنا هذا على نفقته الخاصة واحد من أبناء البلدة، وهو المهندس سليم عبد الرحمن حمدان فقهاء الذي يقيم في الأردن، وسمي المسجد باسم لقب العائلة التي ينتمي إليها باني المسجد.
هذا المسجد واحد من ستة مساجد تنبثّ في أرجاء هذه البلدة سابقا، أو في هذا الحي من مدينة طولكرم، وهو من أكبرها إن لم يكن أكبرها بالفعل؛ إذ يتمدد على قطعة أرض أشبه بالمربع، ويتكون من طابقين عريضين يشتملان على مصليين واسعين للرجال والنساء، وتتوافر له بعض الغرف التي تستخدم لأغراض تعليمية وإدارية وخدمية، ومن خلالها يقدم القائمون على المسجد خدمات للمجتمع المحلي تسهم في رفع منسوب الوعي لديه وتقوية أواصر الأخوة المتينة بين أفراده!
يجمع تصميم المسجد بين الأصالة والمعاصرة بصورة جلية، ويحظى تخطيطه المعماري وهندسته البنائية بقدر كبير من الحسن والجمال، ويتزين بقبة ذهبية أنيقة، وبمئذنة جمع تصميمها بين نمطي العمارة العربية والعثمانية!

x