مسجد دار السلام في مدينة غزة بفلسطين 1

مسجد دار السلام في مدينة غزة بفلسطين 1



#مسجد (دار السلام) في مدينة غزة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في امتداد شارع الشهيد أحمد يا.سين بحي الزيتون في مدينة غزة التي تعتبر كبرى مدن فلسطين وعاصمة جنوبه المقاوم بل عاصمة الشرف العربي كله. وسمي المسجد بواحد من أسماء الجنة.

بني المسجد بجهود بعض أهل الخير، وظل يقوم بدوره التنويري مثل سائر مساجد هذه البلدة الطيبة إلى أن قامت طائرات شذاذ الآفاق بقصفه وتسويته بالأرض، في منتصف أكتوبر ٢٠٢٣م عبر عدد من الغارات.

مسجدنا هذا من أكبر المساجد في حي الزيتون الذي يزخر بعدد من المساجد الحديثة، فهو يجثم على مساحة واسعة من الأرض ويتكون من طابقين فسيحين يشتملان على مصليين كبيرين للرجال والنساء، ويحتضن مبناه مركزا قرآنيا يسمى (مركز دار السلام لتحفيظ وتعليم القرآن الكريم والسنة النبوية) والذي يتكون بدوره من فصول وقاعات دراسية ومكتبة عامة، هذا بجانب المكاتب الإدارية والخدمية. ويدير المركز عددا من الحلقات القرآنية التي يشرف عليها محفظون موهوبون، وفي سبيل تحقيق أهدافهم فإنهم يستخدمون أساليب تحفيزية عديدة، بما في ذلك إقامة المسابقات المثيرة وتوزيع الجوائز المغرية، ونشر صور المميزين في صفحتي المسجد والمركز على الفايسبوك تحت عنوان (أقمار قرآنية)!

يحظى المبنى بواجهة جذابة يتوسطها مدخل أنيق يقوم على أعمدة اسطوانية ذات أقواس مميزة، ويتزين بمئذنة ذات شرفتين وثلاثة أبدان مختلفة!

وله سور جميل تم طلاؤه بنفس طريقة طلاء هيكل المسجد، حيث الجمع بين اللونين الأخضر والذهبي الأصفر!

x