مسجد الشهداء في قرية عبوين بفلسطين

مسجد الشهداء في قرية عبوين بفلسطين



مسجد (الشهداء) في قرية عبوين بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الحي القديم بقرية عبوين التابعة لمحافظة رام الله بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.

أصل المسجد قديم وكان يسمى مسجد عبوين الكبير، لكن عتاقته كادت أن تؤدي إلى تهالكه، فجرى هدمه وأعيد بناؤه من جديد في عام ٢٠١٩م، وتم افتتاحه رسميا وشعبياً في عام ١٤٤١هجرية الموافق أبريل ٢٠٢١م.

جرى تشييده من تبرعات الخيرين من أبناء القرية في الداخل والخارج وغيرهم من أبناء المناطق المجاورة، وأخذت عملية تشييده حوالي ثلاث سنوات.

ومسجدنا هذا واحد من ثلاثة مساجد تتوزع على أهم أحياء هذه القرية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من سبعة آلاف نسمة، لكنه أكبرها فهو يتمدد على مساحة كبيرة ويحتوي على مصلى يتسع لمئات المصلين، بجانب البنية التحتية الضرورية لكل مسجد حتى يتمكن من القيام بواجباته المنوطة به تجاه مرتاديه.

جرى تشييد المسجد من أجود أنواع الحجارة الفلسطينية المنحوتة بطريقة بديعة، وتم التصميم وفق النمط المعماري العربي المعاصر، ويحظى بواجهة مرتفعة وذات أعمدة حجرية مقوسة بطريقة جذابة، ويزدان بمئذنة بالغة البسوق والسحر الذي لا تشبع منه الأعين، وبقبة اسمنتية تم تزيينها بمغلف حديدي مذهب بطريقة مميزة، وتمتلك ديكورا ساحرا في الداخل، وتتدلى منها نجفة ضخمة!

وزبدة القول إن المسجد تحفة هندسية وفنية نفيسة في هذه القرية، فجلّ ما فيه مميز وحسن، بما في ذلك الخطوط العربية التي زينت مساحات واسعة في الداخل والخارج!

x