مسجد الأبرار في مدينة الناصرة بفلسطين

مسجد الأبرار في مدينة الناصرة بفلسطين



مسجد (الأبرار) في مدينة الناصرة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي بئر الأمير بمدينة الناصرة الواقعة في شمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.

ومسجدنا هذا هو أحد المساجد الحديثة في مدينة الناصرة، لكننا لم نجد ما يفيد عن سنة تأسيسه، وقد تطور المبنى بصورة مرحلية حتى صار بهذه الصورة التي تسر الناظرين، ومن ذلك أنه جرى في عام ٢٠١٤م افتتاح قاعة ضخمة للمناسبات المختلفة تتبع المسجد، وجرت تجديدات واسعة للمسجد عام ٢٠١٦ أدت إلى افتتاح دار للقرآن الكريم عام ٢٠١٧م تابع للمسجد، بما يشتمل عليه من مرافق عديدة أهمها عدد من الفصول الدراسية ومكتبة عامة وقاعة متعددة الأغراض.

ويتضح من حجم المسجد أنه أقرب إلى مجمع؛ فهو يتكون من تسوية وخمسة طوابق تتضمن قاعات للصلاة تتسع لعدد كبير من المصلين، ومركز قرآني بكافة مرافقه، وقاعة مناسبات، بجانب البنية التحتية المتكاملة والتي تمكنه من أداء وظائفه الروحية والتعليمية والاجتماعية بكل كفاءة وسلاسة.

يبدو مبنى المسجد لأول وهلة كأنه عمارة سكنية كبيرة، لكن شكله من الداخل أخذ تصميم مسجد أصيل وعلى حظ وافر من المعاصرة، ويتزين بقبة ضخمة ذات لون سماوي مع احتوائها على سلسلة من النوافذ التي تغمر المسجد بالضياء وتمده بالهواء الطبيعي!

ويزدان المبنى بمئذنة اسطوانية سامقة، وتتمتع بتصميم جميل منحها ذروة بديعة وشرفة أنيقة تطل على أرجاء واسعة من المدينة التي تستلقي على عدد من التلال ذات الطبيعة الساحرة!

x