مسجد أبو عبيدة في بلدة سلواد بفلسطين

مسجد أبو عبيدة في بلدة سلواد بفلسطين



مسجد (أبو عبيدة) في بلدة سلواد بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان مرتفع بوسط بلدة سلواد التي تقع على سفوح جبال القدس، وبالذات على تل العاصور الذي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 1016 مترًا. وسمي بكنية قائد قادة فتوح الشام أبي عبيدة عامر بن الجراح الذي لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بأمين هذه الأمة، وهو أكثر صحابي توجد مساجد باسمه بعد الخلفاء الراشدين في فلسطين.

مسجدنا هذا من المساجد الحديثة في البلدة، وله دور فعال في تربية رواده من الشباب وفق متطلبات الهوية الوطنية والإسلامية؛ ولهذا فقد قام الاحتلال بمداهمته عدة مرات وفي كل مرة كان يصادر ممتلكاته، وحدثت أول غارة على المسجد في بداية يوليو من عام 2008.

يمتاز مسجدنا هذا بحيازة أعلى مئذنة بين مساجد فلسطين قاطبة؛ إذ يبلغ ارتفاعها 81 م، بجانب أنها بنيت على ارتفاع 900 م عن سطح البحر، وبسبب الارتفاع الشاهق للمئذنة فإن معظم الصور الملتقطة للمسجد تتم من بعيد!

لم تكن المئذنة موجودة حينما افتتح المسجد، وبعد سنوات غير قليلة تم بناؤها من قبل أهالي البلدة وأخذ تشييدها حوالي عام، وقد تم الانتهاء منها في عام 2011، وصار المسجد بسبب ذلك أهم مَعلم معماري في هذه البلدة المقدسية!

هذا المسجد واحد من سبعة مساجد في البلدة التي يزيد سكانها عن 17000 نسمة، ويتكون من ثلاثة طوابق فسيحة تحتوي على مصليين للرجال والنساء، ودار للقرآن الكريم، ونادي رياضي، ومكتبة عامة، بجانب المكاتب الإدارية ودورات المياه ومواقف السيارات.

يتزين المسجد بمئذنته الشاهقة جدا، وتتكون من خمس شرفات وعدد من الأبدان، ويزدان بقبة ذهبية كبيرة تتوسط سقف المسجد!

x