مسجد صلاح الدين في بلدة قباطيا بفلسطين

مسجد صلاح الدين في بلدة قباطيا بفلسطين



مسجد (صلاح الدين) في بلدة قباطيا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الحارة الشرقية ببلدة قباطيا التي تتبع محافظة جنين في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة 1967م.

ويبدو أن لمسجدنا هذا جذورا عثمانية قديمة، لكن تأريخ المبنى القائم اليوم يعود إلى قرابة نصف قرن من الزمان، فقد تم افتتاحه عام 1981 م في ظل فرحة كبيرة من صالحي هذه البلدة؛ نتيجة قلة المساجد فيها مقارنة بعدد السكان. وبالنسبة لتكاليف البناء فقد تكفلت بها الجهود الذاتية الصرفة لأهالي البلدة نفسها، من خلال التبرعات والصدقات التي جادت بها أنفسهم السخية.

ويعد المسجد أكبر المساجد حجما وسعة بين أكثر من خمسة مساجد تحتويها هذه البلدة التي يصل عدد سكانها إلى أكثر من 26 ألف نسمة؛ فهو يتمدد على قطعة أرض تصل مساحتها الإجمالية إلى 3000 م2، وأما المساحة الصافية للمبنى فتبلغ 800 م2، وقد تبرع بالأرض أحد فاعلي الخير من أبناء البلدة.

يتكون المسجد من دورين فسيحين، يشتملان على مصليين واسعين للرجال والنساء ويتسعان لعدد كبير من المصلين لكننا لم نستطع التعرف عليه بصورة دقيقة؛ نتيجة تقصير أبناء البلدة في الكتابة عنه، كما في كثير من البلدات، ويمتلك سائر الأساسيات الضرورية لأي مسجد يتصدى لمهام تعليمية واجتماعية جليلة، بجانب وظيفته المباشرة في خدمة الجانب الروحي وتوثيق الصلة بين المخلوقين وخالقهم!

المسجد مبني وفق الطراز الأصيل في العمارة الإسلامية دون أن يفتقد لأهم الملامح التي تجعله غير غريب على عصره، ومن ثم فإنه يمتلك قدرا كبيرا من الأناقة الخالية من المبالغة في التزيين والتحسين، سواء على المستوى الخارجي أو على المستوى الداخلي.

ويتزين المبنى بنوافذ رأسية مقوسة وتتوزع بمسافات ثابتة وبصورة مزدوجة، ويبلغ عددها عشرين نافذة في كل جهة من الجهات الأربع للطابقين، ويزدان بقبة مرتفعة وذات حجم متوسط، ويشمخ بمئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب بحجمها المتسق مع حجم المبنى وشرفتيها البديعتين وذروتها المقببة!

x