مسجد الرحمن في بلدة نحف بفلسطين ٢

مسجد الرحمن في بلدة نحف بفلسطين ٢



#مسجد (الرحمن) في بلدة نَحِف بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في بلدة نحف التابعة لقضاء عكّا بشمال فلسطين المحتلة منذ سنة ١٩٤٨م. وقد تشرف المسجد بحمل اسم من أسماء الله الحسنى.

هذا المسجد واحد من أربعة مساجد تتزين بها بلدة نحف التي يزيد سكانها عن ١٣ ألف نسمة وكلهم من العرب ومعظمهم من المسلمين.

ومع أن المسجد يقع في بلدة صغيرة لكنه يمتلك قدرا كبيرا من الفخامة؛ بسبب تصميمه الذي تمت المزاوجة فيه بين الأصالة والمعاصرة، وتشييده وفق أرقى المواصفات الهندسية والفنية، وامتلاكه لكثير من المقومات الجمالية والخدمات الراقية التي تساعد رواد المسجد على تحقيق ما يسعون إليه من أهداف؛ حيث يمتلك بنية تحتية متكاملة بما فيها المصعد الكهربائي!

يزهو المسجد بمبناه العامر بالجاذبية، والذي تزينه مئذنتان مبهرتان وأربع قباب ذهبية لمّاعة، وتسقف كُبراها قلب المسجد بينما تزين الثلاث الصغرى سقف المدخل الضخم الذي أسهم بنصيب وافر في تجميل الواجهة الرائعة!

يتكون المسجد من ثلاثة أدوار واسعة تشتمل على قاعات للصلاة تتسع لعدد كبير من المصلين، ويوجد طابق كامل مخصص لقاعات المحاضرات والفصول التعليمية.

وتقوم أسرة المسجد بعدد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية لرفع مستوى الوعي الجمعي وسط أهالي البلدة وتقوية أواصر الأخوة المتينة بين مختلف مكونات المجتمع المحلي، ومن تلك الأنشطة توزيع منح مالية مجزية لطلاب العلم في البلدة، مع إقامة محاضرات ودروس توعوية لهم، وتحفيزهم على أن يصيروا أصحاب عطاء مادي ومعنوي في قادم الأيام!

x