مسجد صلاح الدين في مدينة الطيبة بفلسطين

مسجد صلاح الدين في مدينة الطيبة بفلسطين



مسجد (صلاح الدين) في مدينة الطيبة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الحارة الشرقية من البلدة القديمة بمدينة الطيبة الواقعة في منطقة الجليل بشمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م. وهي مدينة عربية تستوطن منطقة المُثلّث، وتُعتبر اليوم ثالث أو رابع أكبر مدينة عربيّة داخل ما يسمى بالخط الأخضر بعد الناصرة ورهط وأم الفحم، ويقترب سكانها من ٥٠ ألف نسمة، ٩٩% من المسلمين.

وتعد هذه المدينة مع مدينة أم الفحم كفرسي رهان في قضية التدين والمحافظة، حيث تحتضن الطيبة وحدها أكثر من ١٥ مسجدا وهي: جامع عمر بن الخطاب (في البلدة القديمة - منطقة الحارة)، جامع صلاح الدين الأيوبي (في البلدة القديمة - الحارة الشرقية)، جامع خالد بن الوليد (شمال الطيبة - الحارة الفوقا)، جامع العلم والإيمان (جنوب الطيبة - الحارة التحتا)، جامع علي بن أبي طالب (شرق المدينة)، جامع بلال بن رباح (شمال غرب المدينة - بالقرب من قرية فرعون وقرية الرأس التابعة لمحافظة طولكرم)، جامع نداء الإسلام (المنطقة الغربية)، جامع أبو هريرة (حي الشل - المنطقة الشرقية)، جامع عثمان بن عفان (حي الجلمة - المنطقة الغربية)، جامع النور (حي البدو - جنوب غرب المدينة)، جامع السوق (في منطقة السوق القديم - غرب المدينة)، جامع سيد الشهداء حمزة (في السهول والأراضي الزراعية غرب المدينة)، جامع أبو بكر الصديق (في المنطقة الصناعية - جنوب شرق المدينة)، جامع رياض الصالحين (المنطقة الجنوبية).

يعد هذا المسجد من أكبر مساجد المدينة؛ فهو يتكون من طابقين واسعين يتسعان لعدد كبير من المصلين، ولا نعلم شيئا عن مكوناته الأخرى وعن طبيعة الوظائف التعليمية والاجتماعية والثقافية التي يقوم بها.

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة، وتزينه مئذنة شاهقة ذات ثلاث شرفات بديعة وثلاثة أبدان متكاملة، ويتميز بمدخله المتفرد الذي يقع عند ملتقى ركنين ويتسم بقدر كبير من الأناقة الظاهرة!

x