مسجد الشهداء في بلدة كفر مندا بفلسطين 1

مسجد الشهداء في بلدة كفر مندا بفلسطين 1



#مسجد (الشهداء) في بلدة كفر مندا بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط بلدة كفر مندا التابعة لقضاء الناصرة، وتقع في الجليل الأسفل بشمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.

قامت ببنائه جمعية التقوى لرعاية المساجد والأوقاف الإسلامية في كفر مندا، من خلال التبرعات التي جمعتها من الخيرين داخل البلدة وخارجها، وتخدم هذه الجمعية جميع مساجد البلدة وتشرف عليها.

يبدو أن هذا المسجد أحدث مساجد البلدة، إذ لم يتم افتتاح دورات المياه التابعة له إلا في منتصف سبتمبر ٢٠٢٣م وكلف تشييدها ٢٠٠ ألف شيكل بحسب جمعية التقوى.

ومسجدنا هذا هو واحد من خمسة مساجد تبث الحياة والوعي والأمان في هذه البلدة، وهي: المسجد القديم، مسجد النور، مسجد الهدى، مسجد الشهداء، مسجد التقوى، وهو عدد ضئيل مقارنة بعدد سكان البلدة الذي يقترب من ٣٠ ألف نسمة، ويبدو الفارق واضحا جدا بين المتوسط هنا والمتوسط العالمي الذي يصل إلى مسجد لكل ٥٠٠ مسلم، غير أن تتبعي لأحوال مساجد هذه البلدة أظهر لي أنها كبيرة نسبيا ومن ثم فإنها تستوعب كافة المصلين فيها.

ويبدو أن مسجد الشهداء هو الأكبر والأجمل؛ فهو أيقونة هذه البلدة العربية المسلمة، حيث يمتلك قدرا كبيرا من مقومات الضخامة والفخامة؛ بحجمه الكبير والناتج عن تمدده على مساحة واسعة من الأرض وارتفاعه إلى ثلاثة طوابق فسيحة تشتمل على قاعات للصلاة تتسع لآلاف المصلين، وكذا قاعات وفصول ذات أغراض تعليمية واجتماعية متعددة، بجانب البنية التحتية المتكاملة ومنها المواقف الواسعة للسيارات.

ومن الواضح أن المسجد تحفة هندسية ومعمارية وفنية بالغة الرونق والأناقة؛ حيث يزدان المبنى بواجهة بالغة الروعة بمقدمته المعمارية الجذابة ونوافذه الزجاجية المقوسة، وفي السقف ترتفع قبة ذهبية ضخمة الحجم، وتنبثق من الركن الخلفي مئذنة شاهقة لتعبر عن شموخ الإسلام وعزة المؤمنين، بتصميمها الأنيق وجمالها البديع!

x