مسجد الهجرة في مجد الكروم بفلسطين

مسجد الهجرة في مجد الكروم بفلسطين



#مسجد (الهجرة) في مجد الكروم بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط بلدة مجد الكروم التي سميت بهذا الاسم لكثرة كروم التين والزيتون في أراضيها ونوعيتها المتميزة ولا سيما التين، وتقع في الجليل الأعلى بشمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.

مسجدنا هذا هو واحد من أربعة مساجد فقط في هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي ١٥ ألف نسمة، ويشكل المسلمون السنة أكثر من ٩٩% من سكانها.

وقد تأسس هذا المسجد في عام ٢٠٠٠م بجهود ذاتية من قبل أهالي البلدة الذين يتحلون بقدر طيب من المشاعر الجمعية، ومن ثم فإنه مسجد حديث امتزجت فيه المعاصرة بالأصالة، ويتزين بمئذنة ذات تصميم جمع بين النمطين العربي والعثماني، وهيكلها مثمن وله شرفتان ورأس قلمي بديع!

ويزدان المبنى بأكثر من قبة وأكبرها القبة التي تقف فوق الصفوف الأولى من المسجد وكأنها تاج وقار على رؤوس السباقين إلى الصفوف الأولى، وتحظى بجمال آسر في الداخل، وكذا المحراب والمنبر والأقواس التي تعلو الأعمدة الاسطوانية الأنيقة، حيث تتزين هذه المكونات بالكثير من الزخارف والنقوش الإسلامية المبهرة والخطوط العربية الرائعة، بصورة يمكن القول معها بأن داخل المسجد يشتمل على تحفة فنية مذهلة!

يتكون المسجد من طابقين فسيحين، وتستخدم شرفة الطابق الأول كمعهد للتعليم والحاسوب، أما الطابق الثاني فيشتمل على المصلى الرئيسي الذي يتسع لعدد كبير من المصلين.

وبالتأكيد أن المسجد يمتلك بنية تحتية متكاملة تساعده على القيام بوظائفه الرسالية في المجالين التعليمي والاجتماعي بصورة تؤدي إلى توسيع مساحات الوعي وترسيخ عوامل التماسك الاجتماعي.

x