مسجد الرحمن أو المسجد الجديد في قرية جنيد بفلسطين

مسجد الرحمن أو المسجد الجديد في قرية جنيد بفلسطين



#مسجد (الرحمن) أو (المسجد الجديد) في قرية جنيد بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الشارع الجديد بوسط قرية جنيد التابعة لمحافظة نابلس بالضفة الغربية في فلسطين، وقد اتصلت القرية مؤخرا بمدينة نابلس وصارت حيا من أحيائها حتى أن جامعة النجاح قامت بتشييد مبناها الجديد في هذه المنطقة.

وهذا المسجد هو أحد مسجدين تحتويهما هذه القرية الصغيرة التي يصل عدد سكانها إلى بضع مئات فقط، وليس فيها إلا هذا المسجد ومسجد قديم ينسبه البعض إلى الرمز الصوفي الكبير أبي القاسم الجنيد، ويقال إن تسمية القرية جاء نسبة إليه.

وقد بناه أهالي القرية عام ١٩٩٣م بتعاون تام بينهم على نفقتهم الخاصة، وهو مسجد كبير يتكون من أربعة طوابق تتضمن قاعة رئيسية للصلاة ومصلى نسائيا، وفصولا دراسية، ومكاتب إدارية وخدمية، وفي الطابق الأرضي يوجد ديوان أهالي القرية الذي يجتمعون فيه لمناقشة همومهم وحل مشاكلهم ويعقدون فيه مناسباتهم الاجتماعية.

ومن هنا يتضح أن المسجد يقوم برسالة تعليمية وتربوية واجتماعية نحو أهالي القرية جميعا، من خلال القائمين عليه ووجهاء هذه القرية الصغيرة والتي يتعارف جميع أهلها وكأنهم أسرة واحدة!

بني المسجد بطريقة فنية من أنقى أحجار فلسطين، ويحظى بتصميم بالغ الحسن والجمال؛ فهو ذو هيكل مرتفع وواجهة رائعة، ويتزين بقبة كروية كبيرة ذات لون ناصع البياض، ويشمخ بمئذنة ذات قوام مربع وقاعدة سميكة ولها ذروة مدببة، ويتميز بنوافذ رأسية عالية وعابرة الحدود بين الطوابق، وتمنح المبنى قدرا من الأناقة والتميز ببراويزها الحجرية الجذابة!

x