مسجد النور في مدينة خان يونس بفلسطين ٣

مسجد النور في مدينة خان يونس بفلسطين ٣



#مسجد (النور) في مدينة خان يونس بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على شارع رواي في حي السطر الغربي بمدينة خان يونس الواقعة في جنوب قطاع غزة وجنوب فلسطين بالقرب من الحدود مع مصر.

أقيم هذا المسجد في منطقة كثيفة السكان وكانت بحاجة ماسة لبناء مسجد، وتبنت الجمعية الإسلامية في القرارة الدعوة لبناء المسجد والإشراف عليه الجمعية الإسلامية في القرارة، وقد تبرعت بالأرضية التي بني عليها المسجد عدد من الأسر في المنطقة، وهي: عائلة آل الأغا وآل وافي، والمحسنة أم شعبان وافي، والمحسن أبو محمد، أما تمويل البناء فقد تولت نصيب الأسد فيه امرأة فاضلة من السعودية وهي الدكتورة سلوى هاشم.

استغرق بناء المسجد وتجهيزه بكل المتطلبات بضع سنوات، وسار على عدة مراحل، وأسهم أبناء الحي في عمليات البناء والتشطيب، ليتم افتتاحه في عام ٢٠١١م، وأقيمت أول صلاة جمعة فيه يوم ٢٩ يوليو ٢٠١١م، وقد غص المسجد بالحضور وفاض بالمصلين إلى الشوارع المجاورة.

ويبدو أن تشييد مسجدنا هذا قد جرى وفق أحد الأنماط المعمارية في جنوب شرق آسيا مع لمسات عربية واضحة، وهو يشمخ بهيكل مرتفع ذي نوافذ رأسية مقوسة، ويزدان بواجهة بالغة الحسن والأناقة، تزين ركنيها مئذنتان عاليتان بتصميم متفرد مع حضور كبير للنوافذ الزجاجية البديعة!

يتكون المسجد من دورين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء ومركز قرآني وبنية تحتية وافية، ويمارس المسجد عددا من الأنشطة ذات الصبغة التعليمية والتربوية والاجتماعية، ويقيم كثيرا من الفعاليات التوعوية والتعبوية، وتبوأ عدد من كوادره أماكن بطولية مشهودة، وارتقى عدد منهم إلى مقام الشهادة في سبيل الله وحماية الوطن من الغزاة الذين جاسوا خلال الديار مهلكين للحرث والنسل!

x