مسجد فاطمة الزهراء في مدينة البيرة بفلسطين ٢

مسجد فاطمة الزهراء في مدينة البيرة بفلسطين ٢



#مسجد (فاطمة الزهراء) في مدينة البيرة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الحديثة بمدينة البيرة التي تتبع محافظة رام الله بالضفة الغربية في فلسطين. وسمي باسم بنت النبي صلى الله عليه وسلم.

فتح هذا المسجد أبوابه أمام المصلين في عام ١٤٣٩ هجرية الموافق ٢٠١٧م، وقد استغرق بناؤه أكثر من ثلاث سنوات، وجرى البناء من الإسمنت المسلح ثم جرى تلبيس جدرانه بأفخر أنواع الحجارة الفلسطينية وأقواها.

تبرع بقطعة الأرض التي بني عليها المسجد الحاج عارف سدر وأولاده، وقام بتشييد المبنى الحاج سعيد الشني على نفقته الخاصة.

يمتلك المسجد تصميما متفرداً انقسم الناس بشأنه بصورة حادة، مثل كل جديد، فمنهم من انبهر بجماله وعبّر عن اندهاشه الشديد من حسنه الخلاب، ومنهم من عارضه بشدة معتبرا بأن هذا التصميم مؤامرة على الطابع الإسلامي الأصيل، لدرجة أن أحدهم اقترح أن تذاع على مكبرات الصوت التي تعلو المئذنة موسيقى هادئة بدلا عن الأذان!

ومهما يكن الأمر فإن المسجد يمتلك حظا وافراً من الحسن الآسر؛ بهيكله الجذاب ومئذنته التي جمعت بين الفرادة والجاذبية، وبواجهته الرائعة ونوافذه الزجاجية الضخمة التي غمرت المبنى بالضياء، وبنقوشه وزخارفه المثيرة وفوانيسه ونجفاته البديعة!

يتكون المسجد من دورين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء يتسعان لعدد غير معلوم من المصلين، ويمتلك بنية تحتية كاملة، ويؤدي دورا مقدرا في ربط المسلمين بدينهم وفي تثويرهم على واقعهم الفاسد.

x