مسجد الإسراء في مدينة دير البلح بفلسطين

مسجد الإسراء في مدينة دير البلح بفلسطين



مسجد (الإسراء) في مدينة دير البلح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بمدينة دير البلح الواقعة في قطاع غزة بجنوب فلسطين.

لم أجد معلومة عن تأريخ التأسيس الأول لمسجدنا هذا، لكنه مسجد حديث وجرى تدميره من قبل شذاذ الآفاق في عام ٢٠١٤م حينما تم تدمير أجزاء واسعة من قطاع غ.زة!

وفي عام ٢٠١٥ انطلقت عملية واسعة لتشييد المسجد من جديد بحجم أكبر ومواصفات أجمل، وقد تبرعت بالأرض التي شيد عليها المسجد امرأة من أهالي المدينة وتدعى حليمة بشير.

أشرفت على عملية التشييد جمعية إقرأ الخيرية، ثم قامت حركة الجهاد الإسلامي في غ.زة بافتتاحه في مايو ٢٠١٧ بحفل بهيج حضره عدد من قادة فصائل الم.قاومة وجموع من الشعب الفلسطيني.

قام بتصميم المسجد والإشراف على بنائه المهندس ياسر النواس، وتبين الصور أنه مصمم وفق المعمار الحديث دون التفريط بأصالة المعمار الإسلامي الموروث، لكنه يفتقد لقبة وليست له أي مئذنة، ومع ذلك فإنه يمتلك مقدارا كبيرا من الحسن والجمال تتجلى في عمارته الأنيقة، وديكوره الذي يجمع بين الأناقة والبساطة في آن واحد، ويمكن القول بأن له بَصمتين خاصتين في الخارج والداخل، ففي الخارج يمتلك مدخلا شديد الجاذبية بأعمدته الاسطوانية المقوسة والمبنية من الحجارة المنحوتة، ويتمدد المدخل على جهتين في أحد الأركان ليتم الولوج إلى المسجد من عدد من الأبواب المتجاورة، وفي الداخل يرتكز بوسط الجهة القبلية محراب خشبي يجمع بين الضخامة والفخامة بصورة حسنة!

يتكون المسجد من طابقين فسيحين، ويتضمن الطابق الأول مصلى رجاليا كبيرا يتسع لعدد غير قليل من المصلين، أما الدور الأرضي فلا أدري شيئا عن تقسيمه، ومن خلال تتبعي لصفحة المسجد على الفايسبوك وجدت أن حركة الجهاد تقيم فيه أنشطتها المتصلة بالمناسبات الدينية الكبرى، وتقيم فيه محاضراتها وندواتها التي تنطلق من رؤية مفكريها للواقع وفهمهم للإسلام.

x