مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في قرية كفر جمال بفلسطين ٢

مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في قرية كفر جمال بفلسطين ٢



#مسجد (الفاروق عمر بن الخطاب) في قرية كفر جمّال بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حارة دار حمدان على طريق فلامية بكفر جمّال التابعة لمحافظة طولكرم بالضفة الغربية في فلسطين، والكَفر هو القرية الزراعية، وسميت القرية بهذا الاسم لاشتهارها بكثرة الجِمال والجمّالين.

بني مسجدنا هذا من تبرعات أهالي القرية الذين كبرت قريتهم ولم يكن فيها إلا مسجد واحد، فتحقق لهم هذا الأمل وتم افتتاحه في عام 2003م.

هذا المسجد هو الأكبر في هذه القرية العربية المسلمة التي يزيد سكانها عن 3000 نسمة، فهو يمتد على مساحة مناسبة من الأرض ويتكون من طابقين فسيحين، ويشتمل على المصلى الأساسي للرجال والذي يستطيع استيعاب عدد غير قليل من المصلين، ويوجد مصلى صغير للنساء، بجانب بعض المرافق التي لم نحصل على شيئ من تفاصيلها.

ورغم شحة الصور عن مسجدنا هذا إلا أن ما توفر منها يوضح أنه مبني وفق طراز معماري يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وقد شيد بطريقة فنية رائعة من حجارة فلسطين، ويتزين بقبة نصف بيضاوية متوسطة الحجم، وتقوم على قاعدة مثمنة ذات نوافذ رأسية أنيقة، وقد تم طلاؤها بلون فيروزي خفيف وزخرفت بسلسلتين من النقوش!

وللمسجد مئذنة شاهقة ذات تصميم جذاب، بشكلها المسدس وأبدانها المتسقة، وشرفتها البديعة والتي يمكن الإطلال من خلالها على مختلف أرجاء القرية الغارقة وسط لُجج من الخضرة الساحرة!

ويحظى الطابق الأعلى بمدخل جميل تعلوه شرفة تغطيها ثلاث قباب صغيرة تشبه القبة الكبيرة في شكلها ولونها ونقوشها!

x