مسجد الحوارنة في بلدة كفر قرع بفلسطين ٣

مسجد الحوارنة في بلدة كفر قرع بفلسطين ٣



#مسجد (الحوارنة) في بلدة كفر قرع بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط بلدة كفر قرع العربية التي تتبع محافظة حيفا وتقع في منطقة المثلث بشمال فلسطين المحتلة سنة ١٩٤٨م.

لم أجد أي معلومة عن تأريخ تشييد مسجدنا هذا ومن قام ببنائه، لكني تتبعت صفحته على الفيس بوك لمعرفة أنشطته وأي معلومة عنه، فرأيت أنشطة متنوعة منذ تأسيس الصفحة في عام ٢٠١٣م حتى يومنا هذا، بما يرجح أن المسجد قد أسس في ذلك العام.

ومن الأنشطة المتميزة للمسجد استقبال مئات الطلاب سنويا ممن بلغوا سن السابعة في هذه البلدة، في فعالية عنوانها (وصلتُ سن السابعة وسأنوّر حياتي بالصلاة)؛ حيث يقوم إمام المسجد باستقبالهم ومخاطبتهم بطريقة حكيمة!

ويصدر المسجد مجلة ورقية سنويا تحتوي على كثير من المقالات التي تسهم في معالجة مشاكل الناس وصناعة الوعي بصورة عامة، وقد صدرت منها أكثر من عشرة أعداد!

تستنير هذه البلدة المسلمة بثمانية مساجد وهي: مسجد قباء، مسجد النور، مسجد الحوارنة، مسجد الصندحاوي، مسجد نداء الحق، مسجد فاطمة الزهراء، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد أبو بكر الصديق، وتخدم هذه المساجد أكثر من ٢٠ ألف نسمة كلهم من المسلمين.

ومع أن جميع مساجد هذه البلدة جميلة إلا أن هذا المسجد هو الأجمل؛ بتصميمه الجذاب وعمارته الأنيقة، وبما يحوز من مقومات الجمال وأهمها: الواجهة الرائعة، والقبة البديعة، والمئذنة الساحرة، والمحراب المثير، كما تُفصح عن ذلك الصور.

يتكون المسجد من دورين فسيحين يشتملان على مصليين للرجال والنساء يمكنهما استيعاب عدد كبير من المصلين، بجانب البنية التحتية المتكاملة، ومنها فناء مرصوف تقام فيه الكثير من الصلوات والحفلات في المناسبات الدينية الكبرى!

x