مسجد نصر قرط في مدينة نازران بجمهورية روسيا الإتحادية

مسجد نصر قرط في مدينة نازران بجمهورية روسيا الإتحادية



مسجد (نصر قرط) في مدينة نازران بجمهورية روسيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي نصر قرط بمدينة نازران التي تعد المدينة الثانية في جمهورية أنغوشيا ذات الأغلبية المسلمة، وتتمتع بالحكم الذاتي في إطار الاتحاد الروسي، وكانت جزءا من جمهورية الشيشان لكنها انفصلت بعد إعلان الزعيم الشيشاني جوهر دوداييف الكفاح المسلح ضد الروس في مطلع العقد الأخير من القرن العشرين!

وقد سمي المسجد باسم الحي الذي يقع فيه هذا المسجد الذي يعد أكبر مساجد هذه المدينة؛ فهو يحتل مساحة كبيرة من الأرض، ويتضمن مصليين للرجال والنساء وقاعة كبيرة متعددة الأغراض ودورة مياه.

تقع المدينة التي بني فيها هذا المسجد في منطقة تتقاطع فيها الأعراق وتتلاقح الفنون، وتتنافس الطرز المعمارية في الاحتفاظ بأسسها مع الاستفادة من السمات الجمالية المميزة عند غيرها، وقد انعكس هذا الأمر على عمارة هذا المسجد؛ حيث اندمجت فيه أنماط عدة: تتارية وروسية وأنجوشية وعربية وتركية، فظهرت هذه التحفة المعمارية الرائعة، بمبناها المستطيل ذي النوافذ الرأسية العالية، وبمئذنتها الشاهقة وطلعتها الشامخة، وبقبتها الذهبية ذات الشكل البيضاوي والتي تنبثق من ثنايا السقف الهرمي بطريقة رائعة!

ويتزين المسجد بجانب ذلك بأربع مآذن صغيرة تستوطن الأركان الأربعة للمبنى، وهي تشبه المئذنة العالية في شكلها وذروتها الذهبية الأنيقة!

يمتلك المسجد بنية تحتية متكاملة وخدمات تامة، وأهمها التكييف؛ بحيث يَسبح المصلي في بحار العبودية لله دون وجود منغصات في المكان والذي يحتضن صلاته ومناجاته!

بجانب الوظيفة الروحية للمسجد فإن القائمين عليه يحرصون على ردم الفجوة القائمة بين الإسلام والمسلمين في هذه المنطقة التي غاب فيها المسلمون عن الوعي؛ بسبب أفيون الشيوعية وما قامت به من تجريف مادي ومعنوي للمسلمين خلال حوالي ٧ عقود من الزمن!

x