مسجد ناينيتال في مدينة ناينيتال بجمهورية الهند ١

مسجد ناينيتال في مدينة ناينيتال بجمهورية الهند ١



#مسجد (ناينيتال) في مدينة ناينيتال بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان متميز بوسط مدينة ناينيتال التابعة لولاية أوتاراخند الهندية، وسمي باسم المدينة التي يستوطنها.

تم بناء المسجد عام ١٨٨٢م خلال عهد الاحتلال البريطاني للهند، وجرى بناؤه في الأصل للجنود المسلمين الذين يعملون في الجيش البريطاني، ثم صار بعد ذلك مفتوحا لجميع المصلين.

جرت صيانته في فترات مختلفة بطرق محدودة، بحيث يقاوم عوامل البلى المرتبطة بالزمن، لكنه شهد بناء جديدا له في عامي ٢٠٠٤ و٢٠٠٥م بصورة حافظت على أصالته وأضافت له بعض اللمسات العصرية التي رفعت من منسوبه الجمالي!

يمتلك المسجد تصميما شديد الجاذبية، من خلال نمطه الإسلامي الأصيل؛ بقبته الضخمة في قطرها وارتفاعها، وبمئذنته الشاهقة وجمالها الآسر والذي يتدفق من عمارتها المحكمة ونقوشها المتقنة ونقوشها البديعة وشرفاتها المطلة على الجمال الساحر للمدينة والجبال الخلابة المحيطة بها، هذا بجانب عشرات المآذن المتوسطة والصغيرة!

ويتميز المسجد بواجهة بالغة الحسن، ولا سيما البوابة الرائعة ذات النقوش والزخارف المقوسة والتي تعلوها خطوط عربية مبهرة!

ويزخر الجانب الداخلي بجمال وافر وخاصة المحراب والمنبر اللذين يكتنزان الكثير من الجمال البديع والذي يكمن في النقوش والزخارف التي زينتهما!

ويزداد جمال هذا المسجد بتناسق مقوماته الحسنة وتكامل مفرداته الجميلة، وانصهارها في بوتقة الفن الإسلامي الأصيل، بحيث بدا وكأنه لوحة واحدة صاغتها يد فنان موهوب!

ومن الواضح أن المسجد كبير، بمساحته الأفقية الواسعة وارتفاعه الرأسي الكبير؛ إذ يتكون من ٣ طوابق فسيحة، تمكنه بكفاءة من استيعاب آلاف المصلين والقيام برسالته التربوية والتعليمية، وبجانب ذلك فهو يؤدي وظيفة مقدرة في تجميع مكونات الجالية المسلمة، وفي إذابة الفوارق بينها وتقوية الروابط الدينية الجامعة لها!

x