مسجد عقبة بن عمرو في مدينة غدامس بالجمهورية الليبية ٣

مسجد عقبة بن عمرو في مدينة غدامس بالجمهورية الليبية ٣



#مسجد (عقبة بن عمرو) في مدينة غدامس بالجمهورية الليبية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة غدامس التي تقع في غرب ليبيا عند ملتقى الحدود مع الجزائر وتونس، وهي واحة جميلة تزخر بغابة من أشجار النخيل في طرف الصحراء الكبرى.

سمي باسم الصحابي الجليل عقبة بن عمرو الذي اشتهر بكنيته (أبو مسعود الأنصاري)، وهو من قبيلة الخزرج الأنصارية، وكان من أصحاب علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ومات قبل استشهاد علي بقليل.

جرى بناء المسجد في السبعينيات ضمن تجمع إسكان جماعي متطور في هذه المدينة الجميلة في أطراف الصحراء وملتقى البلدان.

وتُظهر الصور أن المسجد تحفة معمارية شديدة التميز بصورة عامة، حيث يكتنز عددا من المقومات الجمالية المبهرة، وأهمها التصميم الجامع بين الأصالة والمعاصرة بامتياز واضح في كافة تفاصيله، والهيكل المرتفع بهندسته المعمارية الجذابة، وقبته الضخمة التي تتوسط المصلى بارتفاعها اللافت للنظر ونقوشها الجميلة، بجانب القباب الأربع الصغيرة التي تبدو وكأنها تحرس القبة الأم من عوادي الزمن!

ويصبح جمال هذا المسجد فتاناً بمئذنتيه الشاهقتين في أجواء الصحراء وكأنهما تحرسان الصحراء من الغزاة، حيث تمتلك كل مئذنة نصيبا وافرا من الأناقة التي تنسكب على الرائين بصورة مبهرة، وتتكون المئذنة من ثلاثة أقسام القسم السفلي ذي الشكل المربع، والقسم الأوسط وهو سداسي الأضلاع، والقسم الأعلى وهو الذي يرتفع فوق الشرفة الرائعة بصورة مذهلة!

يبدو أن المسجد قد جرى تصميمه وفق النمط المملوكي في العمارة، مع بروز لمسات عصرية واضحة في الداخل والخارج.

يتكون المسجد من دورين فسيحين، وتتسع قاعات الصلاة فيه لأعداد كبيرة من المصلين، ولا نعلم عددهم بالضبط ولا تفاصيل الرسالة الثقافية والاجتماعية التي يقوم بها في حياة المجتمع المحلي بهذه المدينة المتميزة.

x