مسجد عبد الله فهيم في بلدة كيبالا باتاس بمملكة ماليزيا ٢

مسجد عبد الله فهيم في بلدة كيبالا باتاس بمملكة ماليزيا ٢



#مسجد (عبدالله فهيم) في بلدة كيبالا باتاس بمملكة ماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان رائع ببلدة كيبالا باتاس الواقعة بمقاطعة ويلي في جزيرة بينانج الماليزية. وهذه البلدة هي مسقط رأس رئيس الوزراء الماليزي السابق عبدالله أحمد بدوي؛ ولذلك فقد سمي المسجد باسم جده عبدالله فهيم الذي كان واحدا من فقهاء ماليزيا، وقد ولد في مكة عندما كان والده متفرغا هناك لطلب علوم الشريعة، وصار سنة ١٩٥١م مفتيا لمدينة بينانج التي ينحدر منها وظل في منصبه حتى وفاته عام ١٩٦١م.

هذا المسجد واحد من المساجد التي بنتها السلطات الحكومية المحلية أو المركزية في مملكة ماليزيا، وقد جرى افتتاحه في أكتوبر ٢٠١٢م في حفل كبير.

وهو أكبر مسجد في المنطقة كلها؛ فقد بني على مساحة واسعة جدا تقدر بعشرات الآلاف من المترات المربعة، ويتكون من بضعة طوابق، ويتسع لآلاف المصلين، لكننا لم نستطع معرفة حجمه وسعته بالضبط رغم ترجمتنا لنصوص كثيرة من صفحات ومواقع ماليزية عديدة!

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة، ويبدو أن مصممه قد مزج بين ٣ أنماط معمارية في تصميمه وهي الفارسي والعثماني والماليزي، فصار آية في الجمال الهندسي والمعماري والفني؛ بهيكله الضخم الذي يجمع بين اللونين الأبيض والأزرق بصورة رائعة، ولا سيما القبة التي ترتفع بمقدار بضعة طوابق مع اتسامها بنقوش هندسية ذات لون ذهبي آسر، وفي الأركان الثلاثة ترتفع ٣ مآذن متوسطة الارتفاع، وتتميز بأضلاعها الستة وسمكها الكبير ونوافذها الأنيقة وقبابها الجميلة التي تعلو ذراها. أما في الركن الرابع فتشمخ في أعالي السماء مئذنة باذخة الجمال، برأسها المرتفع ذي التصميم الجذاب واللون الأزرق، وبشرفاتها الثلاث ونقوشها البديعة ونوافذها المتنوعة!

بالتأكيد أن هذا المسجد ليس مجرد مصلى، فهو مدرسة تعليمية وواحة للتماسك الاجتماعي لمسلمي هذه المدينة.

x