مسجد معمور في مدينة دار السلام عاصمة جمهورية تنزانيا الإتحادية 1

مسجد معمور في مدينة دار السلام عاصمة جمهورية تنزانيا الإتحادية 1



مسجد (معمور) في مدينة دار السلام عاصمة جمهورية تنزانيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة دار السلام التي تعد العاصمة الاقتصادية لجمهورية تنزانيا وكبرى مدنها وتطل على المحيط الهندي في شرق إفريقيا.

يعد من أكبر المساجد في هذه المدينة ذات الأغلبية السنية المسلمة، وبسبب وقوعه في وسط المدينة وسهولة الوصول إليه فإنه يعج بالمصلين في مختلف الأوقات ولا سيما في رمضان وفي الأعياد والمناسبات الدينية.

جرى تصميم المسجد وفق واحد من أنماط المعمار العربي، مما منحه بناء متينا وحسن المنظر، ولا سيما في الداخل حيث يتزين بالأعمدة الاسطوانية التي يقوم عليها وبعض النقوش والزخارف التي تمنحه مزيدا من الجاذبية والجمال!

وتتجمل جدران المبنى الخارجية بعدد من النوافذ التي تمنحه هالة من الضياء. وتشمخ في واجهة المبنى الرئيسي مئذنتان متوسطتا الارتفاع، ولكل واحدة منهما شرفتان مزينتان ببعض النقوش الجميلة!

يوجد المسجد داخل قطعة أرض مسورة ذات شكل مستطيل، ويتم الولوج إليها عبر بوابة كبيرة، ليقابل الداخل عن يمينه مبنيين عن اليمين والشمال، يبدو أنهما مدرسة قرآنية تتبع المسجد، بينما يوجد في الوسط صرح مكشوف، ومن خلاله يتم الولوج إلى المبنى الرئيسي للمسجد الذي يتكون من طابقين واسعين. ولا نعرف مقدار سعته بالضبط ولكن الصور تبين أنه كبير، ومن الواضح أنه يتسع لعدد غير قليل من المصلين، بجانب قيامه بوظائف عديدة في مضمار إشاعة الوعي وتقوية الأواصر بين مكونات المجتمع المسلم في هذه الحاضرة الكبرى للمسلمين بهذه المنطقة من شرق إفريقيا. فهو يحمل رسالة المسجد في الرؤية الإسلامية بصورة نسبية في ميادين صناعة الوعي بالإسلام، ويسهم في تقوية صروح المجتمع المسلم في هذه المدينة التي تحمل اسما من أسماء الجنة (دار السلام)!

x