مسجد القادرية في مدينة بانجالور بجمهورية الهند ٤

مسجد القادرية في مدينة بانجالور بجمهورية الهند ٤



#مسجد (القادرية) في مدينة بنجالور بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على طريق ميلرز وبالقرب من محطة سكة الحديد في قلب مدينة بنغالور عاصمة ولاية كارناتاكا التي تستوطن جنوب غرب الهند.

جرى بناؤه عام ١٩٨١م، حيث بني على نفقة السيد محمد عبد الله باشا تخليداً لذكرى والده الراحل عبد القادر الذي كان أحد الصناعيين البارزين في المدينة، واكتسب اسمه من اسم الوالد، هذا بجانب أن اسم القادرية يحظى في الهند بشهرة كبيرة؛ نظرا لأنه يحمل اسم أكبر الطرق الصوفية وأكثرها حضورا في شبه القارة الهندية الباكستانية كلها، وهي الطريقة القادرية التي تنتسب إلى الشيخ عبدالقادر الجيلاني!

جرى تصميم المسجد وفق أحد انماط العمارة الإسلامية مع اقتباس بعض اللمسات من أنماط هندية محلية معاصرة؛ فظهر بهذا الألق والإشراق!

يمتلك المسجد مخططا مستطيلا، وتتزين أطرافه الأربعة بأربع مآذن عالية وذات جمال يخطف الأبصار؛ بسبب نقوشها الجذابة وألوانها الزاهية، وفي وسط المبنى ترتفع قبة ذات شكل بصلي غير مكتمل لتزيد من جاذبية المسجد وأناقته البالغة والبارزة في كل نواحيه، بما في ذلك واجهته البالغة الروعة ونوافذه المقوسة ونقوشه المبهرة، وإضاءته المذهلة في المساء، هذا بجانب أن المسجد تحيط به حدائق غناء مع نوافير حسنة، وقد تضافرت كل هذه الجماليات بطريقة جعلته يدهق بالسحر وينضح بالروعة!

وهذا المسجد واحد من مئات المساجد التي تزخر بها هذه المدينة، لكنه من أكبرها فهو يمتلك هيكلا كبيرا يتمدد على مساحة فسيحة من الأرض، ويتكون من طابقين عريضين، تتضمنان قاعة كبيرة للصلاة يمكن أن تستوعب أكثر من ٢٢٠٠ شخصا، بجانب غرف وأقسام مخصصة لوظائف المسجد المعروفة في الإسلام.

ومما يجدر ذكره أن الأرض التي يقع فيها المسجد تعرف بقدوس صاحب العيدجة، حيث تقام فيها صلاة العيد، وتنطلق منها قوافل الحج الذاهبة إلى حج بيت الله الحرام في مكة، بعد تنظيم معسكرات لتدريبهم على أداء مناسك الحج وفق ما هو معروف في كتب الفقه الحنفي!

x