مسجد العودة في مدينة رفح بفلسطين ١

مسجد العودة في مدينة رفح بفلسطين ١



#مسجد (العودة) في مدينة رفح بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء بوسط مدينة رفح الواقعة في قطاع غزة بجنوب فلسطين عند الحدود مع مصر، حيث تنقسم مدينة رفح بين فلسطين ومصر!

تأسس المسجد عام ١٩٥٢م وتعرض خلال تأريخه لصيانات وتحسينات محدودة أهمها في عام ١٩٦٥م، لكن عام ٢٠١٨م شهد تدشين عملية تطوير جذرية للمسجد بعد أن أصابه التقادم، بحيث بدا مختلفا تماما بعد هذه العملية التي كلفت أكثر من مليون ونصف مليون دولار جمعت من تبرعات أبناء المدينة، ليتم افتتاحه في مارس ٢٠٢١م في حفل جماهيري ورسمي كبير.

يتكون المسجد من ٣ طوابق واسعة، يشتمل الطابق الأرضي على المصلى الرئيسي للرجال، ويوجد في الطابق الأول مصلى النساء، ويتضمن الطابق الثاني مركزا إسلاميا لتحفيظ القرآن الكريم.

يمتلك المسجد تصميما ممتازا يتميز بواجهة جذابة للغاية، تشتمل على بروز خارجي للمحراب ويحيط به أكثر من برواز بصورة تجمع بين الضخامة والفخامة، حيث يرتفع في الأخير بمقدار ٣ طوابق، وتعلوه قبة ضخمة ذات تصميم أنيق، وعن يمينه وشماله تنتصب قبتان حسنتا المنظر، وفي الطرفين ترتفع مئذنتان شامختان بتصميم وتلوين جذاب!

يزخر المسجد بنقوش وزخارف متوسطة في الداخل والخارج، بحيث أعطت المبنى جمالا أخاذاً من دون إسراف!

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة المجاهدة، ويتسع لآلاف المصلين في مصليي الرجال والنساء، وقد تابعت صفحته على الفيس بوك فوجدته يضطلع بمهام تربوية وثقافية واجتماعية عديدة. ونظرا لمكانته المميزة في مواجيد أهالي المدينة فقد ظل المكان الذي يتم تشييع جثامين الشهداء منه، منذ تأسسه بعد نكبة ١٩٤٨م ببضع سنوات إلى يومنا هذا.

x