مسجد ومركز الإمام مالك في مدينة ليدن بهولندا ٣

مسجد ومركز الإمام مالك في مدينة ليدن بهولندا ٣



#مسجد ومركز (الإمام مالك) في مدينة ليدن بهولندا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الحديثة بمدينة لايدن التي تنام على ضفاف نهر الراين القديم في مقاطعة جنوب هولندا الواقعة في غرب قارة أوروبا.

يعد المركز من أكبر المراكز الثقافية والتربوبة في هولندا؛ فهو مبني على مساحة واسعة من الأرض، وقد قامت الجالية المسلمة في هذه المدينة بتشييده من تبرعات أبنائها، وبلغت تكاليف تشييده أكثر من أربعة مليار ونصف المليار سنتم!

يتكون المبنى من ٣ طوابق: طابق تحت الأرض خصص كمرآب يتسع لأكثر من ٥٠ سيارة. وطابقين فوق الأرض: خصص الطابق الأول كمصلى للرجال مع جميع المرافق التابعة له، وتتسع قاعة الصلاة لحوالي ٢٠٠٠ مصل، ويشتمل على قاعة للمحاضرات وكافتيريا وفصول للدراسة ومكتب لإدارة المسجد والمركز وقاعة لتغسيل الموتى بكامل متطلباتها بما في ذلك ثلاجة لحفظ الموتى.

أما الطابق العلوي فهو خاص بالنساء ويضم نسخا مماثلة من المرافق المذكورة أعلاه، ما عدا قاعة تغسيل الموتى، ويشتمل كذلك على قاعة مؤثثة على النمط المغربي من أجل استقبال الضيوف، وغرفة لسكن الإمام، وقاعة لاستقبال الإمام لأسئلة الجالية. ويوجد مطبخ يتم استعماله في المناسبات التي تعقد في المركز.

يتميز المسجد بهيكله الكبير، وقد جمع مصممه بين الأصالة والمعاصرة، ويمتلك مأذنة شامخة يبلغ علوها ٢٧م، ويزدان سقف المسجد بقبة زجاجية كبيرة لكنها غير مرتفعة وتسهم في غمر المبنى بالضياء مع النوافذ الكثيرة.

ويزداد جمال المسجد بامتلاكه لفناء تم تجميله بمساحات خضراء، وفي وسط الحشائش والنباتات الصغيرة تم غرس ٥ أشجار كبيرة كتعبير عن أركان الإسلام الخمسة!

تتولى إدارة المسجد والمركز إقامة أنشطة توعوية كثيفة، وقد تابعت أخبار عدد من الفعاليات المتنوعة لهذا المركز الإسلامي في موقع الألوكة، فوجدت أنها تتنوع بين المحاضرات والندوات والدروس، وتتوزع بين العقيدة والتفسير والسيرة النبوية والحديث الشريف والرقائق الروحية والمواعظ.

x