مسجد تايبيه الثقافي في مدينة تايبيه عاصمة جمهورية تايوان ١

مسجد تايبيه الثقافي في مدينة تايبيه عاصمة جمهورية تايوان ١



#مسجد (تايبيه الثقافي) في مدينة تايبيه عاصمة جمهورية تايوان.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في وسط مدينة تايبيه عاصمة جمهورية تايوان أو الصين الوطنية.

جرى تأسيسه أول مرة في عام ١٩٤٠م من قبل الجالية المسلمة في هذه المدينة، وكان مبنى صغيرا بني على النمط المعماري في اليابان. لكن ازدياد عدد المسلمين وضيق المكان حتم البحث عن مكان آخر يمكن أن يحتوي مسجدا مناسبا لاحتياجات المسلمين، فتم الانتقال إلى الموقع الحالي للمسجد.

وأصبح المسجد مسجلا لدى الجهات الحكومية المختصة كمنظمة غير ربحية، وقرر مجلس المسجد البحث عن وقف يليق بالمسلمين لصالح المسجد وملحقاته ذات الصلة برسالته الفكرية والدعوية والاجتماعية، وجرى التواصل مع عدد من المنظمات في العالم الإسلامي، وكانت النتيجة تشييد مبنى مكون من خمسة طوابق، وهو الذي يظهر في الصور، وقد تم الانتهاء من إنجازه في عام ١٩٨٤م.

قام بتصميم المبنى مهندس معماري يدعى Mo ‐ Chun Huang، وقد جرى تصميمه وفقًا لأحد الطرز المعمارية في العالم الإسلامي، مع لمسات محلية خفيفة تضمن انسجامه مع المحيط الذي يوجد فيه!

ومن الواضح أن المبنى كبير، فهو لا يتمدد على مساحة كبيرة من الأرض لكنه يتكون من خمسة طوابق فوق الأرض تتضمن مصليات للرجال والنساء ذات طاقة استيعابية متوسطة، ومركزا ثقافيا متكاملا يحتوي على قاعة محاضرات، ومكتبة إسلامية تضم كتبا بعدد من اللغات، وفصولا دراسية تستخدم في تدريس أبناء الجالية القرآن وما يختص به، بجانب عدد من المكاتب الإدارية، ودورات المياه.

أبرز ما يميز المسجد هو معماره الحسن ومئذنته الجذابة والتي تشمخ في أحد أطراف المبنى بصورة ملفتة للأنظار، مع امتلاكها لشرفتين رائعتين وقبة جميلة في ذروتها، وتحظى بقدر كبير من النقوش البديعة التي أعطت للمسجد رونقا خاصا به!

x