مسجد أنقرة أمير علي الشيرناوي في مدينة شبرغان بجمهورية أفغانستان 6

مسجد أنقرة أمير علي الشيرناوي في مدينة شبرغان بجمهورية أفغانستان 6



#مسجد (أنقره أمير علي الشيرناوي) في مدينة شبرغان بجمهورية أفغانستان.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في قلب مدينة شبرغان وهي عاصمة مقاطعة جوزجان التي تقع في شمال أفغانستان، وأغلب سكانها من السنة الذين ينتمون للقومية الأوزبكية. ويسمى مسجد شبرغان الكبير نسبة لهذه المدينة.

بني هذا المسجد على حساب تركيا، وقد جرى تشييده مكان مسجد قديم، وتم افتتاحه عام ٢٠١٧م في حفل بهيج.

هذا المسجد هو الأكبر على مستوى مدينة شبرغان؛ فقد بني على قطعة أرض تبلغ مساحتها ٥ أفدنة، ويتكون من طابقين فسيحين يتسعان لحوالي ٤٠٠٠ مصلّ من الرجال والنساء.

بني المسجد على الطراز العثماني الجميل، وقد تشكل المبنى الرئيسي للصلاة على صورة مربع بواقع ٤٠م× ٤٠م، وبعد الفناء الأخضر توجد أبنية على شكل أروقة وتتمدد في ٣ جهات وتعلوها قباب أنيقة، وقامت بتشييده شركة كريم رسول للإنشاءات، وجرى استيراد ٩٠% من مواد البناء الخاصة به من تركيا وإيران، وبلغت الكلفة الإجمالية ثلاثة مليون ونصف المليون دولار أمريكي.

وبجانب المصليات يمتلك المسجد كافة المرافق الضرورية لأداء وظيفته الشاملة كأكبر مسجد في هذه المدينة المحافظة، ويتبعه ٢٤ محلا تجاريا يعود ريعها لصالحه، ويمتلك فناء واسعا جرى استزراعه بسائر النباتات والأزاهير يجلب البهجة لناظريه!

يزدان المسجد بقبة كبيرة يبلغ ارتفاعها ٢٧م، بجانب ٨٤ قبة صغيرة موزعة على أماكن متعددة من المسجد، ويزدهي بمئذنتين قلميتين شاهقتين إذ يبلغ ارتفاع كل واحدة منهما ٥٧م، أما في الداخل فإنه يبدو وكأنه واحد من مساجد اسطنبول أو أنقرة العثمانية في غناه الفني بالنقوش والزخارف وبالخطوط التي تزين الجدران والثريات التي تتدلى من السقف بطريقة مبهرة!

يتكون المسجد من دورين لكن هيكله المرتفع يبدو وكأنه يتكون من ٤ طوابق، ويقوم بدور حيوي في حياة المجتمع الإسلامي بهذه المدينة.

x