مسجد جوريبالايام في بلدة جوريبالايام بجمهورية الهند ١

مسجد جوريبالايام في بلدة جوريبالايام بجمهورية الهند ١



#مسجد (جوريبالايام) في بلدة جوريبالايام بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في بلدة جوريبالايام بالقرب من مدينة مادوراي، وقد سمي باسم المنطقة التي يستوطنها. وهو مسجد تأريخي عريق؛ إذ يعود تأريخه إلى قرون خلت، لكننا لم نستطع التعرف على تأريخ بنائه بالتحديد، ومما يدل على قدمه احتواؤه على عدد من القبور لعدد من السلاطين المسلمين القدامى، بجانب وجود ضريحين لاثنين من الأولياء اللذين وفدا من اليمن وأقاما هنا، ويقال إنهما ملِكين صالحين، وللأسف فإن الآلاف يأتون سنويا لطلب العلاج لأسقامهم المستعصية من هذين الوليين!

بني المسجد وفق نمط معماري مبتكر تم الدمج فيه بين عدد من الأنماط المعمارية المعروفة في التراث الإسلامي بجانب لمسات اجترحها المصمم من خياله؛ حتى بدا المبنى في صورة لوحة فنية متميزة!

يشتهر المسجد بهيكله الكبير والذي تم إحاطته بسور جميل، ويتم الولوج إليه عبر بوابة خارجية مرتفعة، وتعلو طرفيها مئذنتان شامختان وتجاورهما مئذنتان أصغر منهما!

ويتزين المبنى الموجود داخل السور بعدد من القباب والأقواس والمآذن الشاهقة المزخرفة، وفي القلب تشمخ قبة كبيرة بارتفاع يبلغ ٢٠ قدما، وبقطر يبلغ ٧٠ قدماً، وهي مصنوعة من كتلة واحدة من الحجر تم إحضارها من تلال أزهاغا خصيصاً لتكون بصمة فنية مميزة لهذا المسجد الشهير والذي تقصده أعداد كبيرة من الزوار من داخل الهند وخارجها سنويا!

وتزدان جدران المسجد بنقوش أنيقة وزخارف هندسية جذابة، وقد زينت أعلى الأبواب بخطوط رائعة لآيات من القرآن الكريم التي نُقشت بخط الرقعة!

تقام في هذا المسجد سائر الصلوات والشعائر الدينية المختلفة، وتلقى فيه الكثير من الدروس والخطب والندوات. وتقام صلاة عيدي الأضحى والفطر في ساحته الخارجية تحت ظلال أشجاره النضرة!

x