مسجد الميناء الكبير في مدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية ١

مسجد الميناء الكبير في مدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية ١



#مسجد (الميناء الكبير) في مدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان متميز على شاطئ البحر مباشرة، بالقرب من الميناء في مدينة الغردقة التي تطل على البحر الأحمر وتتبع محافظة البحر الأحمر، وتعد من أهم المدن السياحية في مصر.

بدأ تشييد هذا المسجد في عام ٢٠٠٧م، واستغرق بناؤه ٥ سنوات، حتى تم افتتاحه في عام ٢٠١٢م، وقد جرى تشييده بتبرعات من مواطني المحافظة وبمساهمة رسمية من محافظة البحر الأحمر ووزارة الأوقاف.

يعد هذا المسجد أكبر مساجد مدينة الغردقة بل ومحافظة البحر الأحمر كلها؛ فقد أقيم على مساحة كبيرة تصل إلى ٨ آلاف م٢، وبلغت التكلفة أكثر من ٢٥ مليون جنيه. ويتكون من مصليات منفصلة للرجال والنساء تتسع لحوالي ١٠ آلاف مصل، وقاعة للمناسبات وأخرى للمحاضرات، ومكتبة عامة تحوي كتبا بعدد من اللغات حتى أنها تهدي السواح بعض الكتب بلغات بلدانهم، ويحتوي أيضا على مركز للدعوة الإسلامية ودار لتحفيظ القرآن الكريم.

بني المسجد على الطراز الإسلامي الأصيل مع الاستفادة من الهندسة المعمارية الحديثة في تطوير بعض اللمسات الجمالية. وقد بني بالخرسانة المسلحة مع كسوة جدرانه بالرخام.

ويزدان المبنى بمئذنتين شاهقتين وجذابتين للغاية فهما الأعلى في الغردقة، وتمتلك كل مئذنة منهما ثلاث شرفات وعددا كبيرا من النوافذ الرأسية الأنيقة. ويتزين سقفه بأكثر من ٢٥ قبة متعددة الأحجام، وفي الوسط ترتفع بشموخ قبة كبيرة ذات خطوط هندسية بارعة. ويحظى المسجد بجمال وافر في الداخل حيث يزخر بالكثير من الزخارف والنقوش الإسلامية المبهرة!

يضطلع المسجد بوظائف ثقافية وتعليمية عديدة؛ حيث يقيم محاضرات وندوات ودروسا بالتنسيق مع الأزهر، ويستقبل وفودا من السواح الذين أصبح مقصدهم الديني الأول في هذه المدينة، ويتولى بعض القائمين على مركز الدعوة الإسلامية التابع للمسجد تقديم شرح مختصر للسواح عن طبيعة رسالة الإسلام وسماحته في التعامل مع الآخرين، هذا بجانب الجهود التحفيظية لأجزاء القرآن الكريم لعدد غير قليل من الناشئة.

x