مسجد آيا صوفيا في مدينة طرابزون بالجمهورية التركية

مسجد آيا صوفيا في مدينة طرابزون بالجمهورية التركية



مسجد (آيا صوفيا) في مدينة طرابزون بالجمهورية التركية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان مهم على شاطئ البحر الأسود مباشرة، بمدينة طرابزون الساحرة، حيث التناغم الجميل بين أشجار النخيل الباسقة وبين الطيور المغردة والنسائم العليلة في شمال تركيا.

ويتفق هذا المسجد مع مسجد آيا صوفيا بمدينة اسطنبول في الخلفية الكنسية والتحول إلى مسجد، وفي الجمال المعماري والهندسي، ويختلفان في الحجم وفي تفاصيل الجمال، فهذا المسجد أصغر بكثير من آيا صوفيا في اسطنبول وربما أقل سحرا، لكنه يفوقه في الهدوء وجمال المكان وسط الطبيعة الخلابة على شواطئ البحر الأسود!

جرى تشييد هذا المبنى أول مرة ككنيسة، وذلك في القرن الثالث عشر الميلادي، ثم تحول إلى مسجد في عهد الدولة العثمانية، وبعد سقوط الدولة العثمانية جرى تحويل المبنى إلى مستشفى للكوليرا، ثم جرى تحويله إلى متحف في عام ١٩٦٤م، وفي عام ٢٠١٣م قامت حكومة حزب العدالة والتنمية بإعادته للعمل كمسجد من جديد بعد أن جرت صيانته وتجديده لكي يكون أهلا للقيام بوظيفته!

وبالطبع فإن تحويل المبنى إلى مسجد يقتضي القيام ببعض التعديلات، وهذا ما حدث غير أن المسجد ظل من غير مئذنة، وتم الاكتفاء برفع سقف مقدمة المسجد بحيث يبدو أشبه بالقبة ذات النوافذ الرأسية التي تنتهي بأقواس ويغطي رأس القبة سقف هرمي يتربع هلال على ذروته العالية!

x